يطلق 6 آلاف مقذوف بالدقيقة.. شركة تركية تعلن إنتاج نظام دفاع جوي "جنوني"

الاثنين 31 أكتوبر 2022 12:33 م

كشف "ياسين أكديري"، المدير العام لشركة الصناعات الميكانيكية والكيميائية التركية (MKE)، عن إنتاج الشركة لنظام دفاع جوي جديد من الفئة قصيرة المدى، واصفا إياه بأنه "جنوني".

وذكر "أكديري"، في تصريحات لصحيفة "حرييت" التركية، الأحد، أن النظام الجديد لديه القدرة على توفير دفاع جوي أكثر فاعلية ضد الصواريخ وأنظمة الأسلحة الأخرى، مشيرا إلى تطوير شركته أسلحة من قبيل "المدفع البحري الوطني" (National Sea Cannon) و"مدفع هاوتزر ذاتي الدفع" (Yavuz Howitzer) و"بندقية القنص متعددة العيارات KN-12" أثمر في نهاية المطاف عن تمكنها من تطوير منظومة دفاع جوي قصيرة المدى، لتنضم إلى دول قليلة حول العالم تقوم بانتاجها حاليا.

وأضاف أن الشركة شرعت في مرحلة الإنتاج التسلسلي لنظامها الدفاعي الجديد، وهي المرحلة التي تسبق الإنتاج التجاري أو الإنتاج بكميات كبيرة.

وأشار "أكدير" إلى أن النظام الجديد سيدخل الخدمة بالجيش التركي في نهاية العام الجاري، قائلا: "إنه جنوني، وسيوفر الدفاع الجوي الأكثر فاعلية ضد صواريخ الجو-أرض والمسيرات والطائرات والمروحيات، إضافة إلى الصواريخ الموجهة من المنصات البحرية والبرية".

وأكد أن النظام الدفاع الجديد "تم تطويره بالكامل بمكونات محلية، بما في ذلك برمجياته"، مضيفا: "اختبارات الرماية اكتملت. وسنتخذ قرارًا بشأن الإنتاج التجاري ونمضي بسرعة. وهناك طلب جاد (لشراء النظام) من الخارج".

ويمكن للنظام الدفاع الجديد الدوران 360 درجة على محوره، وإطلاق 6000 مقذوف في الدقيقة من 6 براميل دوارة، ويبلغ مدى فعاليته 2000 متر للأهداف الجوية و2500 متر للأهداف الأرضية، ويحتوي على مستشعر كهربائي بصري وكاميرا حرارية وكاميرا للرؤية النهارية وجهاز لتحديد المدى بالليزر.

وتضع تركيا نفسها حثيثا كلاعب رئيسي في صناعة الدفاع والأسلحة العالمية؛ ففي الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 2022، بلغت عائدات تصديرها من صناعات الدفاع والطيران 2.6 مليار دولار، بزيادة أكثر من 40% عن نفس الفترة من عام 2021.

وتبيع شركات الدفاع التركية منتجاتها إلى أكثر من 80 دولة، وزادت صادراتها، التي بلغت 248 مليون دولار فقط في عام 2002، من 2.27 مليار دولار في عام 2020 إلى 3.22 مليارات دولار العام الماضي.

وقفز عدد المشاريع الدفاعية التي نفذتها الشركات المحلية في تركيا من 66 منذ 20 عاما إلى ما يقرب من 800 العام الماضي.

وتأسست "MKE" في عام 1950، وهي عبارة عن "إعادة تنظيم" لمجموعة مصانع تسيطر عليها الحكومة في تركيا، وتنتج معدات للقوات المسلحة بشكل أساسي، مثل ذخائر الأسلحة الصغيرة والثقيلة والأنظمة المدفعية والقنابل الجوية والألغام والمتفجرات والصواريخ.

كما تقوم الشركة بتصنيع المنتجات ذات الأغراض المدنية، مثل قطع ومعدات الصلب والنحاس الأصفر.

المصدر | صحيفة "حرييت" + ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا ياسين أكديري الدفاع الجوي

تركيا تجري اختبارا ناجحا لنظام دفاع جوي (فيديو)

جيل جديد من المقاتلات صنعت في تركيا (تقرير)

أردوغان يعد بوضع تركيا بمصاف الأوائل في الصناعات الدفاعية.. فهل تدعمه لغة الأرقام؟