خبير أرصاد جوية يحذر من دخول طقس الكويت مرحلة الخطر

الثلاثاء 1 نوفمبر 2022 06:23 م

حذر خبير الأرصاد الجوية الكويتي "عبدالعزيز القراوي" من احتمالات دخول طقس بلاده في مرحلة الخطر بسبب ارتفاع درجات الحرارة بحلول عام 2035.

وتوقع "القراوي" حدوث زيادة في المعدلات السنوية لدرجات الحرارة بنحو درجتين مئويتين سنوياً عما كانت عليه في 2010، بحسب وكالة "رويترز".

وذكر "القراوي" إن هذه المعدلات ارتفعت بالفعل 1.1 درجة في السنوات من 2010 إلى 2021، مقارنة بالسنوات الثلاثين التي سبقتها.

وقال إن معدلات الحرارة فوق 50 درجة مئوية كانت تُسجل بالكويت ليوم أو يومين أو حتى 4 أيام بالسنة في الثمانينيات والتسعينيات، لكنها تُسجل الآن ربما 20 يوماً في السنة.

ورأى خبير الأرصاد الجوية أن الكويت يمكنها بجهد فردي أو بالتعاون مع جيرانها تخفيف حدة الارتفاع في درجات الحرارة، وتقليلها عدة درجات إذا تمكنت من تشجير مساحات واسعة من الصحاري الممتدة شمالاً وجنوباً.

وتشهد منطقة الخليج العربي ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة خلال فترة الصيف سنوياً، حيث تتأثر المنطقة الخليجية بموجة شديدة الحرارة تستمر عدة أيام.

ويأتي هذا التأثر نتيجة امتداد منخفض الهند الموسمي إلى مناطق صحراوية، خاصة في شمالي شبه الجزيرة العربية، يجلب معه كتلاً هوائية جافة من هذه المناطق الأعلى حرارة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت درجات حرارة طقس الكويت

الكويت في الصدارة.. 13 مدينة عربية الأعلى تسجيلا لدرجات الحرارة حول العالم