مونديال قطر.. أسود وتنانين تتصارع للظفر بريادة المجموعة الثانية

الأربعاء 2 نوفمبر 2022 11:02 ص

قبل أيام من ضربة البداية في الحدث الكروي الأكبر، والذي يستقبله الشرق الأوسط للمرة الأولى يستعد 32 منتخبا لتقديم أفضل ما لديهم للظفر بكأس العالم 2022.

وفيما يلي نسرد أهم النقاط في المجموعة الثانية والتي تعد أصعب المجموعات بضم إنجلترا وويلز وأمريكا وإيران:

الأسود الثلاثة

يواصل منتخب إنجلترا مساعيه لإضافة لقب عالمي إلى خزينته بل أي لقب يعزز به مكانته بعد لقب عالمي وحيد حققه باستثمار إقامة كأس العالم في نسخته الثامنة على أراضيه.

ورغم امتلاك الإنجليز لنجوم مميزين، لكن هذا اللقب كان الأول والأخير في تاريخ "الأسود الثلاثة".

ويعتلي "واين روني" عرش الهداف التاريخي لمنتخب إنجلترا بـ53 هدفا سجلها في 120 مباراة، ويهدد هذا الرقم "هاري كين" بعدما سجل 51 هدفا حتى الآن.

المشاركة الحالية في مونديال قطر هي الـ16 للإنجليز، حققوا خلالها اللقب مرة وحيدة وحلوا رابعا مرتين في مونديالي 1986 و2018.

وفي التصفيات المؤهلة لمونديال 2022 تأهلت إنجلترا بعدما تصدرت المجموعة التاسعة برصيد 26 نقطة، جمعتها من 8 انتصارات وتعادلين.

وأوقعت القرعة المنتخب الإنجليزي في المجموعة الثانية، حيث يواجه في المباراة الأولى نظيره الإيراني وبعدها يلتقي بالأمريكيين وأخيرا ضد ويلز.

وعلى الجانب الفني، يقود "جاريث ساوثجيت" المنتخب الإنجليزي منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2016 بعد نجاحه في تحقيق نتائج مميزة في الفترة المؤقتة.

ومنذ توليه هذه المهمة، قاد "ساوثجيت" المنتخب الإنجليزي للمركز الرابع في كأس العالم 2018، ولوصافة كأس أمم أوروبا 2020.

وإجمالا قاد "ساوثجيت" منتخب بلاده في 76 مباراة، فاز في 48 منها، وتعادل في 14، وخسر مثلها.

اليانكيز

يتطلع منتخب الولايات المتحدة الأمريكية إلى تحقيق نتائج إيجابية في مشاركته الـ11 بالمونديال.

ورغم تعدد مشاركاته القارية والعالمية، فإن أبناء "اليانكيز" لا يملكون تاريخا كبيرا في كرة القدم، ولم يبرز في صفوفهم الكثير من اللاعبين في الأندية العالمية، وقد يكون ذلك نتيجة أن كرة القدم لا تمثل اللعبة الشعبية الأولى في أمريكا، حيث تأتي بعد كرة السلة وكرة القدم الأمريكية.

وبرز بشكل لافت في تاريخ المنتخب الأمريكي كل من "لندن دونوفان" و"كلينت ديمسي"، اللذين تألقا في مونديال 2002، ويملكان مناصفة الرقم القياسي في عدد الأهداف مع منتخب بلدهما برصيد 57 هدفا لكل منهما.

ووصلت أمريكا لنهائيات مونديال قطر بعد 10 تأهلات سابقة بدأتها بأول مونديال في أوروجواي 1930، حيث وصلت خلاله لنصف النهائي لكنها تكبدت خسارة  ثقيلة أمام الأرجنتين بنتيجة 6-1.

واستضافت الولايات المتحدة كأس العالم في 1994، وبلغت الدور الثاني قبل الخروج بخسارة أمام البرازيل التي أحرزت اللقب في تلك النسخة.

وفي نسخة 2022 يعول الأمريكان على نخبة من اللاعبين الذين ينشط أغلبهم في الدوري المحلي على غرار الحارس "سين جونسون" من نيويورك سيتي، و"أرون لونج" من ريد بول نيويورك، بالإضافة لأفضل لاعبي المنتخب الذين ينشطون في أوروبا مثل "كريستيان بوليسيتش" لاعب وسط تشيلسي الإنجليزي والذي خاض 52 مباراة دولية وسجل 21 هدفا من بينها 5 أهداف في التصفيات المؤهلة لكأس العالم.

كما يضم المنتخب "أنطوني روبنسون" لاعب فولهام الإنجليزي، و"ويستون ماكيني متوسط" ميدان يوفنتوس الإيطالي، و"تيموتي وياه" مهاجم ليل الفرنسي.

ومن الناحية الفنية، يتولى تدريب المنتخب الأمريكي المدرب "جريج بيهالتر" حيث قاده للتأهل لكأس العالم وتوج معه بالكأس الذهبية 2021 وكأس رابطة منتخبات الكونكاكاف في العام ذاته.

وسيكون "بيهالتر" من القلائل الذين يخوضون نهائيات المونديال لاعبا ومدربا، وذلك بعد أن شارك مع منتخب بلاده لاعبا في مونديال 2002 ثم 2006.

وتستهل أمريكا مبارياتها بملاقاة منتخب ويلز ثم منتخب إنجلترا على أن تنهي الدور الأول بمواجهة إيران.

أسود فارس

دخلت إيران غمار كأس العالم متأخرة نسبيا مقارنة بهيمنة الإيرانيين على الكرة الآسيوية حيث ظهرت للمرة الأولى في مونديال 1978، وقبل ذلك توّج بطلا للقارة في 3 نسخ متتالية من كأس آسيا 1968 و1972 و1976.

وفي عام 1978 خطا منتخب إيران أولى خطواته في كأس العالم في النسخة التي أقيمت بالأرجنتين، ليتكرر ظهوره 4 مرات لاحقا، دون إنجاز لافت.

ويأتي المهاجم السابق "علي دائي" كمغرد وحيد على عرش كرة القدم الإيرانية، كسيد هدافي العالم برصيد 109 أهداف دولية، قبل أن يأتي البرتغالي "كريستيانو رونالدو" ويتسلم العرش منه.

بلغ منتخب إيران النهائيات 5 مرات سابقة، بدأت في مونديال الأرجنتين 1978، وسيكون وجوده في قطر 2022 هو السادس.

وتصدر أسود فارس ترتيب المجموعة الأولى، خلال التصفيات الآسيوية النهائية المؤهلة إلى مونديال قطر، بعدما جمع 25 نقطة، متفوقا على كوريا الجنوبية بنقطتين.

ولعل أبرز أسماء التشكيلة الحالية "علي رضا بيرانفاند" حارس مرمى ريال أنتويرب البلجيكي، و"بيجمان منتظري" و"رامين رضائيان" مدافعا الخريطيات والسيلية القطريان، و"علي كريمي" متوسط ميدان قيصري سبور التركي، و"سردار أزمون" مهاجم بايرن ليفركوزن الألماني، و"مهدي طارمي" مهاجم بورتو البرتغالي.

ويلعب المنتخب الإيراني في المجموعة الثانية المثيرة، حيث يفتتح منتخب إيران مبارياته بمقابلة إنجلترا، وفي المباراة الثانية، يلعب المنتخب الإيراني ضد ويلز، وفي الثالثة ضد الولايات المتحدة.

في الناحية الفنية، أعلن الاتحاد الإيراني لكرة القدم عودة البرتغالي "كارلوس كيروش"، لتدريب المنتخب الأول قبل شهرين تقريبا من انطلاق مونديال قطر الذي قادهم إليه سلفه الكرواتي "دراغان سكوتشيتش".

وسبق للبرتغالي تدريب منتخب إيران بين عامي 2011 و2019، وقاده في مونديالي البرازيل 2014 وروسيا 2018.

وأشرف "كيروش" بشكل عام على المنتخب الإيراني في 99 مباراة، فاز في 61 منها، وتعادل 25 مرة، وخسر 13 مواجهة.

التنين الأحمر

المنتخب الويلزي سيكون مطالبا بتأكيد تطوره الكبير بعد المشاركة في كأس أمم أوروبا في نسختي 2016 و2020.

ورغم غياب منتخب ويلز طويلا عن المشاركات الأوروبية والعالمية، لكن لاعبيه لهم مكانة مرموقة في كرة القدم العالمية، إذ صنع عدد منهم تاريخ أنديتهم مثل "راين جيجز" مهاجم مانشستر يونايتد الإنجليزي و"جاريث بيل" النجم السابق لتوتنهام الإنجليزي وريال مدريد الإسباني.

ويدين منتخب ويلز بعودته للمشاركة في كأس العالم بعد غياب استمر 64 عاما، إلى عدد من اللاعبين البارزين، الذين يقدمون عروضا لافتة في عدد من الدوريات عبر العالم في مقدمتهم "جاريث بيل" في مقدمة نجوم ويلز في المونديال.

وخاض "بيل" أكثر من 100 مباراة بقميص منتخب بلاده سجل خلالها 38 هدفا ليتصدر ترتيب هدافي ويلز التاريخيين.

كما تألق "جو رودون"، مدافع رين الفرنسي، وحارس المرمى "واين هينيسي" الذي ينشط في نوتينجهام فورست، و"دانيال جيمس" لاعب وسط مانشستر يونايتد و"كونور روبرتس" مدافع بيرني وعدد آخر من اللاعبين الذين ينشط أغلبهم في إنجلترا.

ويقود ويلز المدرب "روب بيج" حيث تم تعيينه مدربا مؤقتا لمنتخب بلاده عقب رحيل "راين جيجز" عام 2020، وفي أبريل/نيسان 2021 كلف بمهمة تدريب "التنين الأحمر" ليتم تمديد عقده في سبتمبر الماضي حتى 2026.

ويستهل منتخب ويلز مشاركته بملاقاة الولايات المتحدة، ثم يواجه منتخب إيران على أن يختتم الدور الأول بمواجهة إنجلترا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إنجلترا ويلز إيران مونديال قطر هاري كين غاريث بيل

مونديال قطر.. بطل العالم يصطدم بطموح نسور قرطاج في المجموعة الرابعة