تونس توجه بإصدار بطاقة جلب دولية بحق صهر بن علي

الأربعاء 2 نوفمبر 2022 08:34 م

وجه قاضي التحقيق الأوّل في القطب القضائي المالي بتونس، إلى مكتب "الإنتربول"، بطاقة جلب دوليّة في حقّ "محمد فهد صخر الماطري" صهر الرئيس الراحل "زين العابدين بن علي".

وتتعلّق بطاقة الجلب الدوليّة، حسب إذاعة "موزاييك"، بملف قضيّة "غسيل أموال من قبل وفاق واستغلال التسهيلات التي خولتها خصائص الوظيف والنشاط المهني والاجتماعي وممن اعتاد القيام بذلك والتوريد دون إعلام لبضاعة محجرة الناتج عن التصريح المغلوط في المرسل إليه الحقيقي لغرض الانتفاع بنظام جبائي امتيازي ومخالفة تراتيب الصرف والتجارة الخارجية".

ويواجه "الماطري" تهما أخرى تتعلق بالفساد المالي من خلال استيلائه على قطعة أرض تابعة للدولة في منطقة سيدي بوسعيد (الضاحية الشمالية للعاصمة)، وتحويلها إلى مقبرة خاصة بعائلته.

وفرّ "الماطري" خارج تونس عقب الإطاحة بنظام "بن علي" عام 2011، وحصل على "لجوء سياسي" في جزر سيشل، ما مكنه من الحصول على جنسية هذا البلد، وهو ما ضمن عدم تسليمه إلى تونس.

وصدر بحقه حكما قضائيا بالسجن 13 عاما، وغرامة 3 ملايين دينار (927 ألف دولار)، بتهم تتعلق بالإضرار بالإدارة وتحقيق فائدة لا وجه لها، وغسيل الأموال.

وسبق أن رفضت سلطات سيشل تسليم "الماطري"، متذرعة بأنه "يمكن أن يتعرض للاضطهاد، ولن يحظى بمحاكمة عادلة في تونس"، قبل أن تحذر من أن حياته "باتت مهددة".

كما أنه لا توجد اتفاقية تسليم بين تونس وسيشل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تونس الماطري صهر بن علي زين العابدين بن علي غسيل أموال

القضاء الفرنسي يرفض ترحيل صهر بن علي إلى تونس‎

الاتحاد الأوروبي يرفع العقوبات عن صهر بن علي السابق

تونس.. السجن 6 سنوات غيابيا لأرملة بن علي

صهر بن علي يقدم طلبا للصلح الجزائي مع الحكومة التونسية