ذاكرة المونديال.. الخليج يسجل تواجده في كأس العالم بـ16 هدفا

الأربعاء 2 نوفمبر 2022 09:00 م

برزت العديد من الوجوه الخليجية في سماء كأس العالم، حيث تألق "سامي الجابر" كهداف تاريخي للسعودية في المونديال، وسجل "فيصل الدخيل" لاعب منتخب الكويت سابقا أول هدف لمنتخب خليجي في نسخة 1982.

وخلال 25 مباراة خاضتها منتخبات عرب آسيا في 8 مونديالات شاركت فيها خلال نهائيات كأس العالم، لعبت السعودية 16 مباراة في 5 نسخ، بالإضافة إلى 3 مباريات لكل من العراق والكويت والإمارات خلال نسخة واحدة لكل منتخب.

الهدف الأول

الكويتي "فيصل الدخيل" سجل أول أهداف المنتخبات الخليجية أمام تشيكوسلوفاكيا بمونديال 1982، ليمنح الأزرق التعادل.

وفي ذات النسخة أحرز "عبدالعزيز البلوشي"، ليوقع النجمان على هدفي الأزرق في مشاركته الوحيدة بالمونديال.

وفي مونديال المكسيك 1986، سجل أسطورة أسود الرافدين، "أحمد راضي"، هدف العراق الأول أمام بلجيكا في المباراة التي انتهت بخسارة العراق 2-1.

وفي نسخة إيطاليا 1990، حيث كانت المشاركة المونديالية الوحيدة لمنتخب الإمارات، جاء الدور على "خالد إسماعيل"، حيث سجل هدفه الشهير والتاريخي في الدقيقة 46 في شباك منتخب ألمانيا الغربية، وانتهت المباراة بخسارة الأبيض 5-1.

وكان "فؤاد أنور" افتتح أهداف السعودية في شباك هولندا بمونديال أمريكا 1994، وخسر الأخضر 2-1، في أول ظهور له في المونديال، بينما يتصدر النجم "سامي الجابر"، ترتيب هدافي العرب في كأس العالم برصيد 3 اهداف، إذ سجل هدفه الأول من ركلة جزاء أمام المغرب بنفس النسخة بأمريكا.

أما الهدف الثاني لـ"الجابر"، فكان في مرمى جنوب أفريقيا بمونديال فرنسا 1998، وجاء من ركلة جزاء أيضاً، في حين كان الهدف الثالث له، في مرمى المنتخب التونسي بكأس العالم 2006 بألمانيا.

وشهدت نسخة 1990بإبطاليا، تسجيل الإماراتي "خالد إسماعيل" هدفاً في مرمى ألمانيا، كما وقع "علي جمعة" على هدف أمام يوغوسلافيا.

وسجل نجم الأخضر السعودي "سعيد العويران" هدفا تاريخيا في مرمى بلجيكا، وكذلك "فهد الغشيان" في مرمى السويد بالنسخة الأفضل للأخضر على مدار 5 مشاركات مونديالية.

أما في نسخة 1998، فسجل النجم "يوسف الثنيان" هدفا في مرمى جنوب أفريقيا، وفي مونديال 2006، سجل "ياسر القحطاني" هدفاً في مرمى تونس.

وفي المشاركة التاريخية للأخضر بنهائيات كأس العالم 1994، وقعت السعودية في المجموعة السادسة إلى جانب هولندا وبلجيكا والمغرب، وتمكن الأخضر من حجز مقعد في دور الـ16 للمرة الأولى والوحيدة في تاريخه، حيث احتل المركز الثاني خلف هولندا، بعد أن حصد 6 نقاط، متفوقا بفارق الأهداف على بلجيكا ومتأخراً عن هولندا بفارق الأهداف أيضاً.

وتمكنت السعودية من الفوز على بلجيكا بهدف "سعيد العويران" التاريخي، على طريقة "مارادونا"، كما فازت على المغرب بهدفين مقابل هدف وحيد، التقى الأخضر مع المنتخب الهولندي في المباراة الأولى بالبطولة، ورغم خسارته بهدفين مقابل هدف وحيد، إلا أن "فؤاد أنور" كان صاحب أول هدف سعودي في المونديال، وسجل هدفه عند الدقيقة 18 معطياً الأسبقية للأخضر، قبل أن تعود الطواحين وتسجل هدفين لتحسم المباراة لصالحها.

بذلك يتصدر "سامي الجابر" المشهد التهديفي للكرة الخليجية بمونديال كأس العالم بـ3 أهداف، يليه "فؤاد أنور" بهدفين، مقابل هدف واحد لـ"سعيد العويران"، "فهد الغشيان"، "يوسف الثنيان"، "ياسر القحطاني"، "سالم الدوسري"، و"سلمان الفرج" من السعودية فقط، إلى جانب هدف لكل من نجوم الكويت "فيصل الدخيل"، "عبدالعزيز البلوشي"، والعراق "أحمد راضي"، والإمارات "خالد إسماعيل" و"علي جمعة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الكويت مونديال 2022 كأس العالم

هل صنعت قطر نسخا مزيفة لكأس العالم لحمايته من السرقة؟