مونديال قطر.. مهمة سعودية صعبة في حضور ميسي وليفاندوفيسكي بالمجموعة الثالثة

الخميس 3 نوفمبر 2022 07:08 ص

ربما يرشح الكثير من الخبراء وعشاق كرة القدم منتخب الأرجنتين للتتويج بلقب كأس العالم 2022 في قطر، عقب العروض المميزة التي قدمها على امتداد عامي 2021 و2022 عندما توج بلقب "كوبا أمريكا"، ومحافظته على مسيرة من دون هزيمة ممتدة منذ 35 مباراة.

لكن خطوات رفاق "ميسي" لن تكون سهلة، حيث يننافسون في المجموعة الثالثة التي تضم بولندا والسعودية والمكسيك.

التانجو

يملك منتخب الأرجنتين سجلا حافلا بالألقاب القارية حيث توج بلقب "كوبا أمريكا" 15 مرة وهو رقم قياسي يتساوى فيه مع منتخب أوروجواي، لكن منتخب التانجو يملك أيضا رقما قياسيا في عدد مرات الوصول للنهائي 29 مرة.

ورغم امتلاكه الرقم القياسي في عدد التتويجات بكوبا أمريكا، لكن منتخب التانجو انتظر نحو 28 عاما، للتتويج من جديد بلقب المسابقة وذلك بين نسختي 1993 و2021، التي عاد فيها باللقب من البرازيل بعد نهائي مثير أمام البلد المضيف (1ـ0)، ليحصل "ميسي" على لقبه الأول في مسيرته الدولية.

وساهم الكثير من اللاعبين في سطوع نجم الأرجنتين على رأسهم "دييجو مارادونا" الذي يعتبره الكثير أحد أباطرة كرة القدم، وإلى جانبه "أوسكار روجيري" و"ماريو كمبس" و"سيرجيو باتيستا" وغيرهم من أبطال مونديال 1986 الذين كانوا خاضوا نهائي مونديال 1990 أمام ألمانيا.

كما يسطع اسم "ليونيل ميسي" أكثر لاعبي الأرجنتين مشاركة مع المنتخب وأفضل هداف، و"جابريال باتيستوتا" و"خافيير زانيتي" و"سرجيو أجويرو" و"خافيير ماسكيرانو"، وغيرهم كثيرون.

وبلغ المنتخب الأرجنتيني نهائيات كأس العالم في 18 مناسبة وتوج باللقب في مناسبتين وذلك في 1978 عندما استضاف النهائيات وفاز على هولندا في النهائي (3 ـ1) وفي 1986 خلال مونديال المكسيك عندما انتزع اللقب العالمي أمام ألمانيا في النهائي (3 ـ2).

وخسر الأرجنتين النهائي في 3 مناسبات وذلك في دورات 1930 و1990 و2014.

وعلى المستوى الفني، يشرف "ليونيل سكالوني" على الأرجنتين منذ عام 2018.

وتبدأ مواجهات الأرجنتين بالسعودية ثم المكسيك وتختتم دور المجموعات بمواجهة بولندا.

النسور البيضاء

لا يملك المنتخب البولندي تاريخا في نهائيات بطولة أوروبا للأمم ولكن يحسب له عدم الغياب عن آخر 4 دورات في 2008 و2012 و2016 و2021.

وحقق منتخب بولندا في نسخة أمم أوروبا 2016 أفضل نتيجة في تاريخه عندما بلغ ربع النهائي قبل الإقصاء أمام البرتغال بركلات الترجيح (5 ـ3) بعد نهاية المباراة بالتعادل بهدف من الجانبين.

وتشارك بولندا في كأس العالم للمرة الـ9 حيث سجل حضوره لأول مرة في مونديال فرنسا 1938، عندما أنهى المونديال في المركز الـ11.

وانتظرت الكرة البولندية نحو 4 عقود للظهور مجددا في كأس العالم وذلك في مشاركتها الثانية خلال مونديال ألمانيا 74، عندما حقق المنتخب البولندي أكبر إنجاز في تاريخه في ذلك الوقت محرزا المركز الثالث.

ويقود مهاجم برشلونة الإسباني، "روبرت ليفاندوفسكي" بولندا في المونديال حيث يعتبر  المهاجم والهداف التاريخي لمنتخب بلاده برصيد 76 في 134 مباراة دولية.

ويقود النسور البيضاء فنيا المدرب "تشيسلاف ميشنيفيتش"، الذي يتولى المنصب منذ مطلع العام الجاري.

ويستهل زملاء "ليفاندوفسكي" مشاركتهم بملاقاة المكسيك ثم يواجهون السعودية، أما المباراة الأخيرة بالدور الأول فتخوضها بولندا أمام الأرجنتين.

أصحاب الألوان الثلاث

يعد منتخب المكسيك أحد أفضل منتخبات منطقة كونكاكاف وأمريكا الوسطى، حيث شارك في "الكأس الذهبية" الخاصة باتحاد كونكاكاف، في 24 مناسبة من أصل 26 وهو يحمل الرقم القياسي في عدد الألقاب برصيد 11 لقبا.

نال منتخب المكسيك شرف أن يكون أحد طرفي أول مباراة تقام في تاريخ كأس العالم عندما واجه منتخب فرنسا في افتتاح مونديال أوروجواي 1930، وانهزم المكسيكيون في تلك المباراة (1ـ 4).

ومنذ تلك النهائيات سجل منتخب المكسيك حضوره باستمرار في المونديال، وتحمل نسخة قطر الرقم 17 في مشاركاته، فضلا عن أنه متأهل آليا للنسخة المقبلة عام 2026.

ويعد أبرز لاعبي المكسيك في قطر، الحارس "جيارمو أوشوا" و"إديسون ألفاريز" والمهاجم المخضرم "أندريس جوادرادو" الذي سيخوض خامس مونديال له.

يشرف الأرجنتيني "جيراردو ماتينو" فنيا على المكسيك حيث تولى تدريب المنتخب منذ عام 2019.

وتستهل المكسيك مشاركتها بملاقاة بولندا وبالجولة الثانية تواجه الأرجنتين على أن تختتم الدور الأول أمام السعودية.

الصقور الخضر

منذ مشاركته الأولى في مونديال 1994، أصبح المنتخب السعودي ضيفا شبه دائم على بطولات كأس العالم حيث لم يغب إلا عن نسختين فقط من الثماني الأخيرة.

وتألق عدة لاعبين بقميص الأخضر على مر التاريخ، من بينهم الحارس "محمد الدعيع"، و"سعيد العويران" و"فؤاد أنور" و"يوسف الثنيان" و"نواف التمياط" و"سامي الجابر" وغيرهم.

واللافت أن السعودية خلال مشاركاتها في كأس العالم كانت طرفا بالمواجهات الثلاث التي جمعت المنتخبات العربية ضد بعضها البعض، فازت في اثنتين على المغرب ومصر، وتعادلت في الثالثة مع تونس.

وسيشهد مونديال 2022 المشاركة السادسة لمنتخب السعودية في كأس العالم، بعد تصدره ترتيب المجموعة الثانية في التصفيات الآسيوية النهائية للمونديال، برصيد 23 نقطة.

ويبدأ الصقور بمواجهة الأرجنتين، ثم بولندا وأخيرا أمام المكسيك.

يقود الصقور الخضر المدرب الفرنسي "هيرفي رينارد" حيث خاض معهم 29 مباراة رسمية وودية، فاز في 15 منها وتعادل 10 مرات، وخسر في 4 لقاءات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأرجنتين ميسي بولندا ليفاندوفيسكي المكسيك السعودية مونديال قطر

مونديال قطر.. بطل العالم يصطدم بطموح نسور قرطاج في المجموعة الرابعة

ليفاندوفيسكي يتمسك بحلم التسجيل في مونديال قطر