الأمم المتحدة: مقتل وإصابة 343 مدنيا في اليمن في 6 أشهر من هدنة

الخميس 3 نوفمبر 2022 10:28 م

قالت الأمم المتحدة الخميس إن 343 مدنيا لاقوا حتفهم أو أصيبوا بسبب ألغام‬⁩ وذخائر لم تنفجر من مخلفات الحرب في عدد من محافظات اليمن خلال ستة أشهر من الهدنة الإنسانية التي رعتها المنظمة الدولية.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية باليمن في بيان على تويتر "الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة تسببت في مقتل وإصابة 343 مدنيا خلال الفترة بين أبريل/نيسان وسبتمبر/أيلول 2022، بواقع 95 قتيلا و248 جريحا".

وأضاف أن هذه الألغام والذخائر غير المنفجرة تواصل إلحاق خسائر فادحة بالمدنيين في اليمن، خاصة الأطفال والنساء، ولا تزال تشكل الخطر الأكبر الذي يواجه المدنيين هناك.

وتتناثر في العديد من المدن اليمنية آلاف الألغام التي زرعتها أطراف الحرب المستمرة منذ مطلع عام 2015، في مناطق تشهد معارك بين مقاتلي حركة الحوثي المدعومة من إيران والقوات اليمنية التابعة للحكومة المعترف بها دوليا والتي تساندها السعودية.

وتقول تقارير حقوقية وأممية سابقة إن عدد ضحايا الألغام في اليمن تجاوز عشرة آلاف مدني أغلبهم من النساء والأطفال، كما أن هناك أكثر من مليوني لغم أرضي زرعت في مختلف أنحاء البلاد خلال الحرب الدامية بالبلاد.

وتقول الحكومة اليمنية إنها بحاجة إلى 48 مليون دولار لتمويل عملية نزع الألغام التي زرعها الحوثيون منذ بداية الحرب، فيما ينفي الحوثيون ذلك الاتهام.





 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

اليمن ألغام

الألغام تفتك باليمنيين في الحرب والسلم

اليمن.. مقتل وإصابة 1800 مدني بسبب الألغام منذ 2018

مقتل خبيرين من فريق سعودي أثناء عملهما في نزع الألغام باليمن