إدانات خليجية لمحاولة اغتيال رئيس وزراء باكستان السابق

الجمعة 4 نوفمبر 2022 07:21 ص

أعلنت دول خليجية إدانتها محاولة اغتيال رئيس الوزراء الباكستاني السابق، "عمران خان"، وشددت على رفضها العنف والإرهاب.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان لها، الخميس: "تعرب وزارة الخارجية عن إدانة السعودية واستنكارها الشديد لمحاولة اغتيال رئيس الوزراء الباكستاني السابق".

وفي حين شددت على وقوف المملكة مع باكستان وشعبها أمام كل ما يهدد أمنها واستقرارها ومسيرتها التنموية، أكدت دعم السعودية لكل الجهود الرامية إلى القضاء على العنف والتطرف والإرهاب بكل أشكاله وصوره.

من جانبها، أصدرت وزارة الخارجية القطرية بيانا، مساء الخميس، أكدت فيه أن الدوحة "تدين بشدة" محاولة اغتيال "خان"، وتؤكد على موقفها "الرافض لاستخدام العنف في إطار الخلافات السياسية".

ووفق البيان، حذرت الدوحة من "مغبة الانزلاق في دوامة من العنف نتيجة لذلك"، مؤكدة حرصها على "استتباب الأمن والاستقرار في باكستان"، كما تمنت لرئيس الوزراء الباكستاني السابق الشفاء العاجل.

وأدانت وزارتا الخارجية في الكويت والبحرين والإمارات محاولة اغتيال رئيس وزراء باكستان السابق، وشددت على موقفها المبدئي والثابت المناهض للعنف والإرهاب.

وأعلنت الوزارات في بيانات منفصلة وقوفها إلى جانب باكستان، وتأييدها في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها.

وكان "خان" تعرض لمحاولة اغتيال، الخميس، بعد إطلاق النار عليه خلال وجوده في تجمع بمدينة جوجرانوالا شمال شرقي البلاد، قبل أن يقبض المشاركون في التجمع على الفاعل، ما تسبب بمقتل شخص وإصابة آخرين.

وجاء ذلك بعد بدئه "مسيرة طويلة" إلى العاصمة إسلام أباد، منذ 28 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في محاولة للضغط على الحكومة لإجراء انتخابات مبكرة، خصوصا بعد قرار لجنة الانتخابات باستبعاده من أي منصب عام لمدة 5 سنوات.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

عمران خان محاولة اغتيال العلاقات الخليجية الباكستانية

عمران خان يفوز بانتخابات فرعية جديدة في باكستان