أردوغان: اتفاق تركي روسي لتوفير غذاء مجاني للدول المحتاجة

الجمعة 4 نوفمبر 2022 02:01 م

اتفقت كل من تركيا وروسيا على توفير الغذاء للدول المحتاجة بالمجان، وذلك عبر شحن الحبوب من البحر الأسود.

جاء ذلك بحسب ما أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الجمعة، قائلا: "خلال محادثاتنا مع (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين، اتفقنا على شحن الحبوب مجانا إلى البلدان المحتاجة".

وتابع: "نتفق مع بوتين على أن أفريقيا يجب أن تستفيد من ممر الحبوب في البحر الأسود. تعاني حاليًا من أزمة غذاء حادة ومجاعة".

كما ناقش "أردوغان" هذا الأمر أيضًا مع الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش".

وأعلن الرئيس التركي عزمه على إثارة قضية الإمدادات الغذائية للدول الأفريقية في قمة مجموعة العشرين المقبلة في بالي.

وكان "جوتيريش"، دعا إلى تمديد العمل بمبادرة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود "اتفاقية الحبوب"، مشيرا في بيان، الخميس، إلى تصدير 10 ملايين طن من الحبوب خلال 3 أشهر عبر الممر الآمن.

وأضاف: "مع استئناف العمل بالمبادرة بشكل كامل، أدعو كل الأطراف إلى التركيز على اتجاهين. الأول تمديد العمل بمبادرة البحر الأسود والتنفيذ الكامل لها".

يذكر أن حركة السفن بالبحر الأسود، عادت إلى طبيعتها، الخميس، بعد يوم واحد من تراجع روسيا عن تعليق المشاركة في اتفاقية نقل الحبوب الأوكرانية.

حيث استأنفت روسيا، الأربعاء، المشاركة في اتفاق يتيح تصدير الحبوب من أوكرانيا، بعدما ساعدت تركيا والأمم المتحدة في استمرار تدفق الحبوب الأوكرانية لعدة أيام من دون دور روسي في عمليات التفتيش.

وساهم اتفاق الحبوب، الذي تم التوصل إليه قبل 3 أشهر، بوساطة تركيا والأمم المتحدة، في التخفيف من حدة أزمة غذاء عالمية من خلال رفع الحصار الروسي الفعلي على أوكرانيا أحد أكبر موردي الحبوب في العالم.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

رجب طيب أردوغان تصدير الحبوب اتفاقية الحبوب

أردوغان يبحث مع بوتين وزيلينسكي إرسال الحبوب إلى دول أفريقية

جيوبوليتكال: هذه أسباب التقارب التركي الروسي رغم الخلافات