محاكاة الفيديو.. ساحة معركة جديدة بين السعودية وإيران على تليجرام

السبت 5 نوفمبر 2022 12:12 م

نشرت قناة متعاطفة مع الحرس الثوري الإيراني بتطبيق "تليجرام" لقطات تحاكي هجوما إيرانيا على السعودية، بعد وقت قصير انتشار أنباء عن احتمال هجوم إيراني وشيك على البنية التحتية للطاقة في المملكة.

وتظهر المحاكاة المتحركة أسطولا من الطائرات المسيرة يقترب من منشأة نفطية تابعة لشركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو"، وسط دوي لصافرات الإنذار مع موسيقى خلفية تنذر بالسوء، بينما تستعد المسيرات لاستهداف المنشأة وتظهر جاهزيتها للقصف.

وتشبه الطائرات المسيرة في المحاكاة طائرات "الشاهد" الإيرانية الانتحارية، التي تصدرت عناوين الأخبار مؤخرا بعد استخدام روسيا لها في حربها بأوكرانيا، حسبما أوردته شبكة CNN، مشيرة إلى أن مقطع الفيديو، الذي تبلغ مدته أقل من دقيقة واحدة، ينتهي بالآية القرآنية: "وأرسل عليهم طيرًا أبابيل".

 

ويأتي نشر المقطع بعد أن وضعت السعودية والولايات المتحدة ودول أخرى قواتها العسكرية في حالة التأهب القصوى بعد أن تبادلت الرياض وواشنطن معلومات استخباراتية تحذر من هجوم إيراني وشيك على أهداف في السعودية حسبما أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال".

وردت وزارة الخارجية الإيرانية، واصفة التقارير بأنها "محاولات لا أساس لها من قبل الدوائر الغربية والصهيونية بهدف خلق جو سلبي ضد الجمهورية الإسلامية".

وفي الشهر الماضي، حذر قائد الحرس الثوري الإيراني، "حسين سلامي"، الأسرة المالكة من "عواقب" لما أسماه "اعتماد" السعودية على إسرائيل.

كما هددت جماعة الحوثي الموالية لإيران، في الشهر ذاته، بضرب السعودية والإمارات مع انتهاء هدنة وقف إطلاق النار في اليمن. 

ومعركة الرسوم الكاريكاتورية والآيات القرآنية بين السعودية وإيران ليست جديدة، ففي أواخر عام 2017، ظهرت رسوم متحركة على يوتيوب من قناة باسم "قوة الردع السعودي" تظهر قوات المملكة وهي تغزو إيران وتأسر رجلا مرتجفا، يشبه قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني السابق، "قاسم سليماني"، الذي قتلته الولايات المتحدة في يناير/كانون الثاني 2020 بغارة عبر طائرة مسيرة.

كما يظهر الفيلم، الذي تبلغ مدته 6 دقائق، الإيرانيين في طهران وهم يحتفلون بولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان"، باعتباره محررهم من نظامهم.

وبدأ هذا الفيديو باقتباس لتصريحات سابقة لـ "بن سلمان" قال فيها إن السعودية "ستنقل المعركة إلى إيران" وانتهى أيضا بآية قرآنية: "وإذ قال إبراهيم ربي اجعل هذا البلد آمنا واجنبني وبني أن نعبد الأصنام".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران أرامكو

معهد أبحاث أمريكي: السعودية تحاول خداع بايدن بمزاعم هجوم إيراني وشيك لهذه الأسباب

لأسباب تتعلق بـ"الأمن القومي".. العراق يحجب "تليجرام"