أمريكا تجدد التزامها بحل الدولتين وتدعو لوقف التصعيد في الضفة

السبت 5 نوفمبر 2022 05:31 م

جددت الولايات المتحدة، التزام واشنطن حل الدولتين للنزاع الاسرائيلي-الفلسطيني، مؤكدة ضرورة قيام جميع الأطراف بوقف التصعيد بشكل عاجل في الضفة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، مع الرئيس الفلسطيني "محمود عباس".

وقالت الخارجية الأمريكية إن "بلينكن" ناقش، في اتصال الجمعة مع "عباس"، الجهود المشتركة لتحسين ظروف عيش الشعب الفلسطيني وتعزيز أمنه وحريته، معيدا تأكيد التزام واشنطن بحل الدولتين.

وعبر "بلينكن" عن قلقها العميق بشأن الوضع في الضفة الغربية وفقدان الأرواح الفلسطينية والإسرائيلية، مؤكدا ضرورة قيام جميع الأطراف بوقف التصعيد بشكل عاجل.

وكان "بلينكن" قد أجرى في وقت سابق اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي "يائير لابيد"، عبّر فيه عن خشيته من التصعيد الحاصل في الضفة المحتلة، داعيا إلى العمل على تهدئة سريعة للأوضاع.

وشكر "لابيد" على "الشراكة" التي جمعت حكومته مع إدارة الرئيس "جو بايدن" في الفترة الأخيرة، مشيدا بالانتخابات الإسرائيلية التي وصفها بالحرة، لكنه لم يجر، لا هو ولا الرئيس "جو بايدن"، أي اتصال بزعيم المعارضة "بنيامين نتنياهو" لتهنئته بالفوز بالانتخابات.

ومنذ مطلع العام الجاري، تشهد مناطق متفرقة من الضفة الغربية تصعيدا ملحوظا وارتفاعا في وتيرة عمليات القوات الإسرائيلية.

يأتي ذلك في ظل تدهور متصاعد للأوضاع الأمنية في مدن وقرى الضفة المحتلة؛ ما أربك حسابات المنظومة الأمنية لإسرائيل، بعد أن كان يراهن على ما يسمى بعملية "كاسر الأمواج وجز العشب" للقضاء على تنامي المقاومة المسلحة بالضفة.

وسبق أن توقعت الاستخبارات الإسرائيلية وصحف عبرية، اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة "قريبا"، في ظل حالة المواجهة اليومية بين الجيش الإسرائيلي والفلسطينيين بالضفة الغربية المحتلة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بلينكن فلسطين الضفة حل الدولتين إسرائيل محمود عباس

أمريكا تجدد التزامها بحل الدولتين وفتح قنصلية في القدس

الولايات المتحدة: قلقون من تصاعد الوضع في الضفة الغربية المحتلة