قطر تستهدف نسخة مونديالية خالية من النفايات

الأحد 6 نوفمبر 2022 03:11 م

تواصل اللجنة العليا للمشاريع والإرث جهودها لاستضافة أول كأس عالم خالي من النفايات، بعدم تحويل أي مخلفات من استادات المونديال إلى مكبات النفايات بل إعادة تدويرها، والاستفادة منها في استخدامات تعود بالنفع على المجتمع.

وقالت المديرة التنفيذية لإدارة الاستدامة في اللجنة "بدور المير"، إن الهدف من هذه الجهود المتواصلة يتمثل في تنظيم أول نسخة خالية من النفايات في المونديال بتحويلها إلى سماد عضوي أو طاقة خضراء، ليستفيد منها المجتمع الذي يحتضن الحدث العالمي.

وأضافت "بدور" أنه في إطار مسؤولية استضافة نسخة استثنائية من كأس العالم، تهتم الدولة بتجنب التأثير سلبا على البيئة.

وأكدت أن مراحل تصميم وتشييد استادات كأس العالم شهدت تقليل كميات النفايات الناتجة عن أعمال البناء، وإعادة تدويرها.

وتابعت: "ينصب التركيز الآن، خلال العمليات التشغيلية في الاستادات، على تجنب إنتاج النفايات، والحد منها قدر الإمكان، مع الحرص على فرزها، ثم إعادة تدويرها والاستفادة منها".

ويشكل العمل على تحقيق هذا الإنجاز جزءا أساسيا من استراتيجية الاستدامة لبطولة كأس العالم، وقد جرى اختبار هذه الجهود خلال بطولة كأس العرب 2021 التي استضافت منافساتها 6 من استادات المونديال؛ حيث جرى فرز النفايات الناتجة عن البطولة التي استمرت على مدى 19 يوماً، وتقسيمها إلى نفايات عضوية، وبلاستيكية، ومعدنية، وإلكترونية، ومواد كرتونية.

وجرى إرسال النفايات المتبقية إلى مركز معالجة النفايات المنزلية الصلبة، التابع لوزارة البلدية، لمعالجتها في محطة تحويل النفايات إلى طاقة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مونديال قطر قطر 2022 الاستدامة تدوير النفايات

مزجت الحداثة بالتراث.. 8 ملاعب تستعد لاحتضان مونديال قطر