روسيا: شرط واحد للتفاوض مع أوكرانيا

الثلاثاء 8 نوفمبر 2022 01:57 م

قال نائب وزير الخارجية الروسي "أندريه رودينكو"، الثلاثاء، إن بلاده ليس لديها شروط مسبقة لإجراء مفاوضات مع أوكرانيا، باستثناء ضرورة "إظهار كييف حسن النية".

وأضاف "رودنكو"، في تصريح للصحفيين من موسكو: "أوكرانيا تبنت قانونا يمنعها من إجراء مفاوضات سلمية مع روسيا. هذا هو خيارهم. لقد أعلنا دائما استعدادنا لمثل هذه المفاوضات التي قطعت.. ليس بسببنا".

ونفى نائب الوزير الروسي إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة حول أوكرانيا، وذلك بعدما أعلن المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية "دميتري بيسكوف"، الإثنين، أن بلاده "منفتحة على المحادثات".

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن "إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تشجّع سراً قادة أوكرانيا على التعبير عن انفتاحهم على التفاوض مع روسيا، والتخلي عن رفضهم العلني المشاركة في محادثات سلام، إلا بعد إزاحة الرئيس فلاديمير بوتين عن السلطة".

ونقلت الصحيفة عن مصادرها أن الطلب الأمريكي "لا يهدف إلى الضغط على أوكرانيا للجلوس إلى طاولة المفاوضات"، بل "محاولة محسوبة لضمان أن تحافظ كييف على دعم دول أخرى تخشى من تأجيج الحرب لسنوات كثيرة قادمة".

وكانت دراسة أعدها موقع "بيزنس إنسايدر"، أظهرت أن "غالبية الأمريكيين يريدون أن تواصل الولايات المتحدة مفاوضات دبلوماسية لإنهاء الحرب في أسرع وقت ممكن".

يشار إلى أن الرئاسة الروسية اتهمت كييف بأنها انسحبت من مفاوضات السلام مع موسكو، في مارس/آذار الماضي، بناءً على "أوامر من واشنطن".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا الخارجية الروسية

و.بوست: أمريكا تطالب أوكرانيا سرا بإظهار انفتاحها على المحادثات لروسيا

حرب أوكرانيا.. هل تستدعي روسيا تكتيكات الأرض المحروقة من التجربة السورية؟

بوتين يعلن استعداد روسيا للتفاوض بشأن أوكرانيا