3 أعوام سجن لناشط مغربي بسبب منشورات على وسائل التواصل

الثلاثاء 8 نوفمبر 2022 07:39 م

قضت محكمة مغربية بالسجن 3 أعوام في حق ناشط حقوقي لوحق بتهم منها "إهانة هيئات منظمة"، على خلفية منشورات على "فيسبوك" و"يوتيوب"، وفق ما أفاد مصدر من عائلته الثلاثاء.

اعتقل الناشط في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان "رضى بنعثمان"، في 9 سبتمبر/أيلول بأمر من النيابة العامة، للتحقيق معه حول منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تعود للعام 2021، تضمنت على دعوته "للاحتجاج ضد التطرف الأمني الذي تعرفه بلادنا"، وفق ما أوضح محامي دفاعه "محمد صادقو".

ووجهت إليه تهم منها "إهانة هيئات منظمة" و"بث وتوزيع ادعاءات ووقائع كاذبة".

خلال مثوله أمام المحكمة الابتدائية بالرباط، أوضح "بنعثمان" (46 عاما) أن "تصريحاته في يوتيوب كانت مجرد تعبير عن رأي لا تتضمن أية إساءة". كما لفت إلى أنه "أغلق حسابه على فيسبوك قبل اعتقاله"، بحسب ما أضاف محاميه.

لكن المحكمة لم تقتنع، لتقرر ليل الإثنين، وفق مصدر من عائلته، الحكم عليه "بالسجن ثلاثة أعوام وغرامة 20 ألف درهم (نحو 1800 دولار)، كما أخبرنا من طرفها الثلاثاء". ولم يكن دفاعه قد اطلع بعد على نص الحكم.

وكانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، ومنظمة العفو الدولية، دعيتا في وقت سابق السلطات المغربية إلى الإفراج عنه وإسقاط الملاحقات ضده.

كما سبق لنشطاء حقوقيين أن طالبوا السلطات بالإفراج عن الناشطة "سعيدة العلمي"، التي أدينت في قضية مشابهة بالسجن عامين في أبريل/نيسان، قبل تشديد الحكم إلى ثلاثة أعوام في الاستئناف.

ووجهت إليها تهم "بث وتوزيع ادعاءات ووقائع كاذبة لأشخاص قصد التشهير بهم" و"إهانة موظفين عموميين بمناسبة قيامهم بمهامهم"، على خلفية تدوينات على "فيسبوك" اعتبرت مسيئة.

في حين حكم على المدونة "فاطمة كريم" (39 عاما) في أغسطس/آب بالسجن عامين بسبب منشورات على "فيسبوك" تضمنت تعليقات ساخرة حول آيات قرآنية وأحاديث نبوية، عدت "مسيئة للدين الإسلامي".

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

محكمة مغربية محاكم المغرب القضاء المغربي