مسؤولون: بايدن سيتحدث في مصر وكمبوديا عن حقوق الإنسان

الأربعاء 9 نوفمبر 2022 05:49 ص

يعتزم الرئيس الأمريكي، "جو بايدن"، إثارة مسألة حقوق الإنسان في مصر التي يزورها لحضور قمة المناخ، وأيضا في كمبوديا حيث سيحضر قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا، وفق ما أفاد به مسؤولون في الإدارة الأمريكية، الثلاثاء.

وأفاد مسؤول رفيع للصحفيين بأن "بايدن" سيعقد اجتماعا ثنائيا مع نظيره المصري، "عبدالفتاح السيسي"، خلال زيارته القصيرة، الجمعة، إلى مصر للمشاركة في مؤتمر الأطراف "كوب27" حول المناخ "ولن يتجنب إثارة مسألة حقوق الإنسان مع القادة الأجانب".

وأعرب المسؤول عن قلق البيت الأبيض حيال قضية الناشط المصري المسجون، "علاء عبدالفتاح"، و"التقارير الواردة عن حالته الصحية، وقد أثرنا المخاوف بشكل متكرر مع الحكومة المصرية حول قضيته وظروفه في السجن".

واعتقل الناشط المصري البريطاني أحد رموز ثورة العام 2011 في العام 2019، وحكم عليه بالسجن 5 سنوات عام 2021، بتهمة نشر أخبار كاذبة، لقيامه بإعادة نشر تغريدة على "تويتر" تشير إلى وفاة نزيل في أحد السجون.

وتوقف "عبدالفتاح" الذي أعلن إضرابا كاملا عن الطعام الأسبوع الماضي عن شرب الماء، الأحد، بالتزامن مع افتتاح مؤتمر المناخ للمطالبة بالإفراج عنه.

وقال المسؤول: "قمنا بحض الحكومة المصرية على إطلاق سراح السجناء السياسيين وسنواصل ذلك"، في إشارة إلى أكثر من 60 ألف شخص تقدر المنظمات غير الحكومية أنهم محتجزون في البلاد.

لكن المسؤول لم يحدد ما إذا كان "بايدن" سيدعو بشكل مباشر للإفراج عن "عبدالفتاح".

وستدرج مسألتا الديمقراطية وحقوق الإنسان أيضا على جدول أعمال الاجتماع الثنائي للرئيس الأمريكي مع رئيس الوزراء الكمبودي، "هون سين"، خلال قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).

وقال مسؤول رفيع آخر: "يمكنكم توقع أن يطرح الرئيس وجهات نظرنا حول أهمية دعم تطلعات الشعب الكمبودي لبلد مزدهر وديمقراطي ومستقل وأهمية احترام حقوق الإنسان، بما في ذلك (...) قلقنا بشأن بعض الحالات الخاصة"، من دون أن يعطي تفاصيل أكثر. 

ورئيس الوزراء الكمبودي مقاتل سابق من الخمير الحمر، وهو أحد أقدم الحكام في العالم.

ومنذ الانتخابات البرلمانية لعام 2018 التي فاز فيها حزب "هون سين"، بجميع المقاعد في البرلمان، زاد النظام من عمليات اعتقال المعارضين.

ومن بين هؤلاء المحامية، "تيري سينج"، التي تحمل أيضا الجنسية الأمريكية، والتي بدأت إضرابا عن الطعام احتجاجا على ظروف احتجازها.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

جو بايدن الرئيس الأمريكي كمبوديا مصر قمة المناخ آسيان علاء عبدالفتاح حقوق الإنسان

شاهد.. الأمم المتحدة تطرد برلمانيا مصريا من قمة المناخ بسبب علاء عبدالفتاح

بايدن يلتقي السيسي في مصر.. حقوق الإنسان تهيمن على المحادثات ونصف مليار دولار مساعدات