"قلق عميق".. واشنطن تدخل على خط التفاعل مع أزمة علاء عبد الفتاح

الخميس 10 نوفمبر 2022 08:59 م

أعرب مستشار كبير للرئيس الأمريكي "جو بايدن" عن "قلق عميق" حيال وضع السجين السياسي المصري البريطاني "علاء عبد الفتاح" المضرب عن الطعام منذ أشهر بحسب أقاربه.

وقال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض "جايك سوليفان" لوكالة فرانس برس الخميس "كنا على اتصال رفيع المستوى مع الحكومة المصرية بشأن هذه القضية، ولدينا قلق عميق حيالها، ونرغب في أن يفرج عنه".

ومن المقرر أن يجتمع الرئيس "جو بايدن"، الجمعة، مع نظيره المصري "عبد الفتاح السيسي".

وكانت النيابة العامة المصرية قالت، الخميس، إنها خلصت بعد فحص طبي إلى أن "العلامات الحيوية" لسجين الرأي المصري البريطاني "علاء عبد الفتاح" "طبيعية"، معتبرة أن إضرابه عن الطعام الذي بدأ منذ 7 أشهر "مشكوك في صحته". 

وأضافت في بيان أن "حالته الصحية جيدة" و"لا تستدعي نقلَه إلى المركز الطبي"، فيما أكد نشطاء أن "عبد الفتاح" المضرب أيضا عن شرب المياه منذ الأحد لن يصمد سوى بضعة أيام - إلا إذا تم إطعامه قسرا.

ومنذ أن امتنع "علاء" عن الطعام والشراب الأحد بالتزامن مع افتتاح مؤتمر المناخ، تذهب والدته "ليلى سويف" يوميا إلى السجن حيث تمكث ما بين 8 و10 ساعات في محاولة للاطمئنان عليه من دون جدوى.

وباتت أسرة "علاء" تخشى من أن تستهدف السلطات المصرية مرة أخرى شقيقته "سناء سيف" الموجودة في شرم الشيخ للضغط من أجل إطلاق سراحه. 

وقد ذكرت أنها تتعرض لحملة "مرعبة" بعد أن عقدت مؤتمرا صحافيا أثار ردود فعل واسعة الاثنين وبعد أن تصاعد الضغط الدولي على السلطات المصرية للإفراج عن "عبد الفتاح".

وكتبت "سناء سيف"، التي سجنت 3 مرات بعد ثورة 2011 التي أسقطت "حسني مبارك"، على صفحتها على فيسبوك صباح الخميس "بينما لا نعرف مكان شقيقي ولا إن كان على قيد الحياة أم لا، تشن حملة تكسير عظام ممنهجة مرعبة ضدي" من قبل الموالين للنظام المصري.

وعشية وصول الرئيس الأميركي "جو بايدن" إلى شرم الشيخ حيث ينعقد مؤتمر "كوب27" الدولي للمناخ، تستمر التعبئة للمطالبة بالإفراج عن السجناء السياسيين في مصر الذين تقدر المنظمات الحقوقية عددهم بستين ألفا.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

مصر أمريكا واشنطن الولايات المتحدة علاء عبد الفتاح

بايدن يلتقي السيسي في مصر.. حقوق الإنسان تهيمن على المحادثات ونصف مليار دولار مساعدات