أمريكا: تحركات روسية لاختبار طوربيدات نووية

الجمعة 11 نوفمبر 2022 09:47 ص

لاحظت الولايات المتحدة، الأسابيع الأخيرة، قيام سفن حربية روسية باستعدادات لإجراء اختبار على طوربيد جديد يعمل بالطاقة النووية.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الإخبارية عن مسؤول أمريكي كبير، قوله إن من بين السفن التي شاركت في الاستعدادات، غواصة بيلجورود، الضخمة والملقبة بـ"عملاق البحار"، والقادرة على حمل طوربيدات نووية من بينها طوربيد بوسيدون النووي قيد التطوير.

وأوضحت الشبكة أنه في الأسبوع الماضي، شوهدت السفن وهي تغادر منطقة الاختبار في البحر المتجمد الشمالي وتعود إلى الميناء دون إجراء اختبار، حيث تعتقد الولايات المتحدة أن الروس ربما واجهوا صعوبات فنية.

وقال دبلوماسي غربي للشبكة، إن "الصناعة العسكرية الروسية تمر بأوقات عصيبة، ويمكننا أيضا أن نرى أن العقوبات الغربية على السلع العسكرية عالية التقنية لها تأثير ويجب أن تستمر".

ونقلت عن مسؤولين أمريكيين القول، إن روسيا قد تحاول اختبار الطوربيد مرة أخرى، لكنهم لاحظوا أن المياه في منطقة الاختبار ستبدأ قريبا في التجمد، ما يحد من إمكانية إجرائه.

ومن المرجح أن يؤدي اختبار الطوربيد إلى تأجيج التوترات مع الولايات المتحدة بشكل أكبر في وقت تراقب فيه واشنطن وحلفاؤها عن كثب أي مؤشر على استعداد روسيا لاستخدام الأسلحة النووية في الحرب في أوكرانيا.

كما تولي الولايات المتحدة اهتماما خاصا لأي اختبارات محتملة لطوربيد بوسيدون، المصمم للإطلاق من على بعد مئات الأميال والتسلل عبر الدفاعات الساحلية من خلال السفر على طول قاع البحر.

وأعلن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" للمرة الأولى عن طوربيد بوسيدون خلال خطابه عن حالة الأمة في عام 2018، ووصفه بأنه سلاح جديد "مبتكر".

وتعد بيلجورود أطول غواصة في العالم (نحو 184 مترا) وتم تسليمها إلى البحرية الروسية في يونيو/حزيران الماضي، ويعتقد أنها قادرة على حمل ما بين 6 و8 طوربيدات من طراز بوسيدون.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا نووي نووي روسيا أمريكا طوربيدات نووية بيلغورود