طهران تتهم دولا بتعليم المحتجين الإيرانيين صناعة الأسلحة

الجمعة 11 نوفمبر 2022 01:19 م

اتهم وزير الخارجية الإيراني، عددا من الدول الغربية بنشر العنف في إيران من خلال تعليم المحتجين على صنع أسلحة وقنابل مولوتوف.

وقال الوزير "حسين أمير عبداللهيان": "في تناقض مع ميثاق الأمم المتحدة، يشجع عدد صغير من الحكومات الغربية المختبئة وراء شعارات سلمية على العنف ويعلّم (المتظاهرين) كيفية صنع أسلحة وزجاجات مولوتوف في إيران من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام".

وتحدث "عبداللهيان" هاتفياً، مساء الخميس، مع الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، ونُشرت مواقفه على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية.

وأكد الوزير أن تصرفات هذه الدول الغربية "أدت إلى مقتل رجال شرطة وانعدام الأمن في إيران، كما مهدت الطريق لنشاط تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي".

وقُتل 13 شخصًا على الأقل، بينهم طفلان، في 26 أكتوبر/تشرين الأول، في ضريح شيعي في شيراز جنوب إيران، في هجوم تبناه تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وجاء الهجوم على شيراز بينما تشهد إيران موجة احتجاجات منذ نحو شهرين، اندلعت بعد مقتل الشابة الكردية الإيرانية "مهسا أميني" البالغة 22 عامًا، في 16 سبتمبر/أيلول، عقب ثلاثة أيام على توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران.

ووصفت السلطات معظم التحركات بأنها "أعمال شغب" يقف وراءها "أعداء" إيران.

وحذر القائد العام للحرس الثوري، الجمعة، أعداء إيران من أنهم لن يعرفوا السلام، قائلاً: "سنقض مضاجعكم"، وفق ما نقلت عنه وكالة "إرنا" الرسمية.

وأضاف اللواء "حسين سلامي": "منذ عدة أيام، وهم يشعرون بالخوف ويرسلون عبر دول مختلفة رسائل لنا يطلبون منا ألا نستهدفهم".

وكان "سلامي" يشارك في احتفال أقيم بالمقبرة الكبرى في طهران بمناسبة ذكرى "حسن طهراني مقدم"، الملقب بـ "أبو الصواريخ" الذي قتل في نوفمبر/تشرين الثاني 2011، في انفجار في قاعدة عسكرية غرب العاصمة.

وأكد "سلامي": "إننا لن نمر مرور الكرام على الجرائم التي ارتكبها الأعداء"، وأضاف: "سننتقم لدم الشهداء".

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

مهسا أميني احتجاجات إيران مظاهرات إيران

إيران: حوارنا مع السعودية يخدم المنطقة ولدينا عتب عليها