للمرة الأولى.. 4 شركات إسرائيلية بمعرض البحرين الدولي للطيران

الجمعة 11 نوفمبر 2022 08:56 م

كشفت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية، تفاصيل المشاركة الأولى لأربع شركات إسرائيلية بمعرض البحرين الدول للطيران في نسخته السادسة والتي استضافتها قاعدة الصخير الجوية (وسط)

ويشارك بالمعرض، الذي افتتح الأربعاء واستمر 3 أيام، 100 طائرة عسكرية ومدنية و86 شركة ومؤسسة تعمل في مجالات الطيران وأنظمة الدفاع والفضاء واللوجستيات.

كان من المقرر عقد المعرض في عام 2020، لكن تم تأجيله مع ظهور جائحة فيروس كورونا. كانت آخر مرة أقيمت فيها في عام 2018.

وذكرت الصحيفة العبرية أن 4 شركات إسرائيلي عرضت منتجاتها في أول جناح إسرائيلي على الإطلاق بالمعرض.

وأضافت أن أكبر عرض في الجناح المخصص للشركات الإسرائيلية كان هو شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية (IAI)، وأنظمة الدفاع المتطورة (رافائيل)، ثم شركة سبيس فارما وأخيرا إكس كاليبار سيستم.

خلال افتتاح الجزء المخصص لشركة صناعات الفضاء الإسرائيلية، أشار رئيس مجلس إدارة الشركة، "عمير بيريتس"، إلى أنه كان وزيرا للاقتصاد عندما قامت إسرائيل والبحرين بتطبيع العلاقات.

وأضاف "عندما كنت وزيراً للاقتصاد، وقعت اتفاقية بين إسرائيل والبحرين، بمقتضى اتفاقيات إبراهام، مع وزير التجارة في البحرين".

وتابع "بالنسبة لي، هذه فرصة جيدة للغاية لمعرفة ما يمكن أن تفعله الاتفاقية الدبلوماسية للعلاقة بين البحرينيين والإسرائيليين.. أعتقد أننا هنا (المعرض البحريني) في وقت مهم للغاية؛ إنها مجرد البداية، وعلينا أن نرى هذه الفرصة لتعزيز علاقتنا مع الناس في البحرين".

قال "إيتان نائيه"، سفير إسرائيل في البحرين، في تصريحات لوسائل إعلام عبرية: “يشرفني وفخر أن أكون جزءًا من افتتاح الجناح الإسرائيلي في هذا العرض الجوي المهم. فتحت اتفاقيات إبراهيم الباب أمام العديد من أوجه التعاون، بما في ذلك التعاون في قطاعي الطيران المدني والدفاعي ".

وأضاف: "يسعدنا أن نشهد مشاركة نشطة للشركات الإسرائيلية (في المعرض البحريني) وأن نرى اتفاقيات الشراكة الخاصة بهم تأخذ هذه العلاقة بين البلدين إلى آفاق جديدة".

كانت إسرائيل قد وقعت مع الإمارات أواخر مايو/آيار الماضي، اتفاقية التجارة الحرة في حفل أقيم في دبي، على أمل أن توسع الاتفاقية العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

ومنتصف سبتمبر/أيلول 2020 وقعت إسرائيل مع كل من البحرين والإمارات في واشنطن اتفاقين لتطبيع العلاقات برعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

المصدر | جيروزاليم بوست - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين العلاقات البحرينية الإسرائيلية معرض البحرين الدولي للطيران