إلى أجل غير مسمى.. إرجاء زيارة بن سلمان إلى الهند وباكستان

السبت 12 نوفمبر 2022 07:57 م

أرجأ ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" زيارة كان يجري الترتيب لها إلى الهند وباكستان؛ بسبب مسائل متعلقة بجدولة المواعيد.

وحسب صحيفة "ذي هندو" الصادرة بالإنجليزية، فإنه في حين لم يتم الإعلان عن الزيارة رسميا، إلا أنها كانت قيد التخطيط منذ عدة أسابيع.

وأكد مسؤولون هنود إرجاء الزيارة، لافتين إلى أنه من المتوقع أن يجتمع "بن سلمان" مع رئيس وزراء الهند "ناريندرا مودي" في مدينة بالي بإندونيسيا، خلال مشاركتهما بقمة مجموعة العشرين يومي 15 و16 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وقال المسؤولون إن الزعيمين سيتفقان على تحديد موعد جديد لزيارة "بن سلمان" إلى نيودلهي في المستقبل القريب.

وكان من المقرر أن يناقش "بن سلمان"، خلال زيارته الهند، التعاون في مجال الطاقة وتجارة النفط والاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة، فضلا عن مجالات أخرى تتعلق باستثمار السعودية في البنية التحتية.

في الوقت نفسه، أعلن متحدث باسم الخارجية الباكستانية، السبت، تأجيل زيارة "بن سلمان" إلى إسلام آباد، وفق ما أفادت صحيفة "داون" الباكستانية الصادرة بالإنجليزية.

وقال "ممتاز زهرة بالوش" إنه سيتم قريبا الإعلان عن الموعد الجديد لزيارة "بن سلمان" إلى البلاد، دون تقديم تفاصيل أخرى.

وكانت صحيفة "ذا إكسبريس تريبيون" الباكستانية الناطقة بالإنجليزية قالت، الثلاثاء الماضي، إن "بن سلمان" سيزور باكستان في 21 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، لمدة يوم واحد، ضمن جولة آسيوية تشمل أيضا الهند وكوريا الجنوبية.

لكن قناة "آري نيوز" الباكستانية، نقلت عن مصدر في وزارة الخارجية الباكستانية، أن الزيارة سيتم الإعلان عن موعدها الجديد لاحقا، على أن تكون في ديسمبر/كانون الأول.

وكانت صحف باكستانية وصفت الزيارة المرتقبة بـ"المهمة"، وقالت إن الحكومة الباكستانية ستتلقى خلالها حزمة إنقاذ مالي، إضافة إلى إحياء بعض المشاريع التي تم تعليقها سابقا.

ويأتي الإعلان عن إلغاء زيارتي "بن سلمان" للهند وباكستان، بعد أيام من الإعلان عن إلغاء زيارة ولي العهد السعودي، لحضور قمة جامعة الدول العربية في الجزائر؛ بسبب ما قيل إنه جاء بناء على "توصيات الأطباء الذين نصحوه بعدم السفر".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بن سلمان الجزائر الهند باكستان تأجيل زيارة

بن سلمان يترأس وفد السعودية بقمة أبيك ويشهد افتتاح السفارة في بانكوك

ملك السعودية وولي عهده ورئيس الإمارات يعزون مودي في وفاة والدته