الديمقراطيون يسيطرون على مجلس الشيوخ وبايدن يبدي سعادته

الأحد 13 نوفمبر 2022 08:02 ص

احتفظت السناتور الديموقراطية الأمريكية "كاثرين كورتيز ماستو" بمقعدها بمجلس الشيوخ عن ولاية نيفادا حسب توقعات مركز إديسون ريسيرش يوم السبت في انتصار يضمن سيطرة الديمقراطيين على مجلس الشيوخ في عام 2023.

ومع ذلك، ظل الجمهوريون على وشك الفوز بالسيطرة على مجلس النواب الأمريكي مع مواصلة المسؤولين فرز الأصوات في انتخابات التجديد النصفي الأمريكية التي جرت يوم الثلاثاء.

وفازت "كورتيز ماستو" بفارق بسيط على على منافسها الجمهوري "آدم لاكسالت" الذي كان الرئيس السابق دونالد ترامب يدعمه.

ومع فوز "ماستو" في أعقاب فوز السناتور الديمقراطي "مارك كيلي" بإعادة انتخابه في ولاية أريزونا في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، يسيطر الديمقراطيون الآن على 50 مقعدا في مجلس الشيوخ الذي يضم 100 عضو.

وهذا يكفي لتعزيز سيطرة الديمقراطيين على مجلس الشيوخ في 2023-2024 حيث يمكن لنائبة الرئيس الديمقراطية كاملا "هاريس" كسر التعادل في المجلس مما يضمن تحقيق الرئيس "جو بايدن" انتصارات.

وإذا فاز السناتور الديمقراطي "رافائيل وارنوك" في انتخابات الإعادة في ولاية جورجيا في السادس من ديسمبر/كانون الأول ضد منافسه الجمهوري "هيرشل والكر" فإن ذلك سيزيد أغلبية الديموقراطيين إلى 51 مقابل 49 للجمهوريين.

وهذا بدوره سيعطي الديمقراطيين ميزة إضافية في إقرار عدد محدود من مشاريع القوانين المثيرة للجدل التي يُسمح بإجازتها بأغلبية بسيطة من الأصوات بدلا من الستين صوتا اللازمة لمعظم القوانين.

ومجلس الشيوخ منقسم حاليا مناصفة بين الديمقراطيين والجمهوريين. وسيؤدي مجلس الشيوخ المنتخب حديثا اليمين في الثالث من يناير كانون الثاني.

من جانبه، قال الرئيس الأمريكي "جو بايدن" إنه مسرور جدا بنتيجة انتخابات التجديد النصفي.

وأضاف "بايدن" في حديثه إلى الصحفيين في كمبوديا قبل قمة شرق آسيا أن تركيزه ينصب على انتخابات مجلس الشيوخ في ولاية جورجيا.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة الديمقراطيين الجمهوريين مجلس الشيوخ

مجددا.. انتخاب شومر زعيما للديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي