بعد تكليف نتنياهو.. حزب لابيد يتحدث عن يوم أسود للديمقراطية

الأحد 13 نوفمبر 2022 04:51 م

وصف حزب "هناك مستقبل" بزعامة رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته "يائير لابيد"، تكليف زعيم حزب "الليكود"، "بنيامين نتنياهو" بتشكيل الحكومة المقبلة بـ "اليوم الأسود للديمقراطية الإسرائيلية".

جاء ذلك في بيان للحزب نشره على حسابه بموقع "تويتر"، بعد وقت قصير من تكليف الرئيس الإسرائيلي "يتسحاق هرتسوج"، الأحد، "نتنياهو" بتشكيل الحكومة.

وقال "هناك مستقبل" في بيانه: "يوم أسود للديمقراطية الإسرائيلية، يتعرض فيه رئيس الوزراء المكلف للابتزاز من قبل شركائه، الذين هدفهم كله تخليصه من محاكمته وإعادة إسرائيل إلى الوراء".

ويحاكم "نتنياهو" منذ 24 مايو/أيار 2020 في قضايا فساد تتعلق بالرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال.

وتابع البيان: "لن نتخلى أبدا عن الدولة وقيمها الليبرالية ولن نسمح بتضرر مستقبل أطفالنا".

وختم بالقول: "سنقاتل متحدين في الكنيست (البرلمان)، في الساحات، على الجسور، حتى نستبدل حكومة الدمار بحكومة التغيير".

وخسر التحالف الحاكم في إسرائيل بقيادة "لابيد" الانتخابات البرلمانية التي جرت مطلع الشهر الجاري، بحصوله على 56 مقعدا من أصل 120 بالكنيست، فيما حصل معسكر "نتنياهو" الذي يضم أحزابا من أقصى اليمين على 64 مقعدا، وجرى تكليفه بتشكيل الحكومة.

وتشكلت ما تسمى "حكومة التغيير"، في 13 يونيو/حزيران 2021، من أحزاب معارضة لحكم "نتنياهو"، وتولى رئاستها "نفتالي بينيت"، قبل أن يصوت الكنيست بعد عام على حل نفسه، ويتولى "لابيد" رئاسة الحكومة لفترة انتقالية.

في سياق متصل، قالت المعارضة الإسرائيلية (الجديدة)، بقيادة "لابيد"، في بيان: "سنعمل معا بهدف العودة إلى السلطة ومواصلة التغيير في مواجهة الحكومة المتطرفة والظلامية التي من المقرر تشكيلها"، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

وأمام "نتنياهو" مهلة 28 يوما لتشكيل الحكومة، يمكن أن يمدها الرئيس 14 يوما أخرى، وفي حال فشل سيكلف "هرتسوج" مرشحا آخر.

والانتخابات الأخيرة هي الخامسة خلال أقل من أربع سنوات في ظل استقطاب حادة وعدم استقرار سياسي في إسرائيل.

وفاز حزب "الليكود" بـ32 مقعدا، وإلى جانبه، يتألف معسكر "نتنياهو" من تحالف "الصهيونية الدينية" (14 مقعدا) بقيادة "بتسلإيل سموتريش" الذي يضم حزب "عوتسما يهوديت" بزعامة عضو الكنيست المتشدد "إيتمار بن غفير".

كما يشمل معسكر "نتنياهو" حزبي "شاس" (11 مقعدا) و"يهدوت هتوراه" (7 مقاعد) الدينيين.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

يائير لابيد بنيامين نتنياهو حكومة نتنياهو

عباس: نتنياهو لا يؤمن بالسلام ولكني مضطر للتعامل معه