الكشف عن تفاصيل جديدة للقاء الأمريكي الروسي في تركيا

الاثنين 14 نوفمبر 2022 06:38 م

استضافت العاصمة التركية أنقرة اجتماعا "سريا" جمع بين رؤساء الاستخبارات الأمريكية والروسية، حسبما كشفت الرئاسة الروسية، ومسؤول بالبيت الأبيض.

وقال بيان للكرملين، مساء الإثنين، إن المحادثات جرت في أنقرة بمبادرة من واشنطن.

بدوره، قال مسؤول في البيت الأبيض، رفض ذكر اسمه، بأن اللقاء جمع بين مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "ويليام بيرنز"، ونظيره مدير جهاز المخابرات الروسية "سيرجي ناريشكين".

وأوضح المسؤول لوكالة "رويترز"، أن الاجتماع جاء بالفعل بطلب أمريكي، لتحذير روسيا من عواقب استخدام السلاح النووي في أوكرانيا.

وأضاف: "كنا منفتحين للغاية بشأن حقيقة أن لدينا قنوات للتواصل مع روسيا بخصوص إدارة المخاطر، لا سيما المخاطر النووية والمخاطر على الاستقرار الاستراتيجي"، مضيفاً أنه تم إطلاع أوكرانيا على الرحلة مسبقاً.

وأوردت صحيفة "كوميرسانت" الروسية نبأ الاتصال الأمريكي الروسي في تركيا لأول مرة، ونقلت عن مصدر لم تسمه قوله إن رئيس جهاز المخابرات الخارجية الروسية "سيرجي ناريشكين" سيحضر المحادثات.

وكان المتحدث باسم الكرملين "دميتري بيسكوف"، قال، في وقت سابق، الإثنين، إنه ليس في وسعه تأكيد أو نفي التقارير الخاصة بالمحادثات الأمريكية - الروسية في تركيا، بينما ذكر مسؤولان تركيان أنه لا علم لهما بالاجتماع.

وتراجعت العلاقات بين واشنطن وموسكو إلى أسوأ حالاتها في عقود منذ أن غزت روسيا أوكرانيا في فبراير/ شباط. وأثارت تهديدات الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" باستخدام أسلحة نووية في الحرب مخاوف بشأن التصعيد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الروسية حرب أوكرانيا الاستخبارات تركيا

جورج فريدمان: هذه الخطوط العريضة لصفقة تستطيع إنهاء حرب أوكرانيا

الكرملين: تبادل السجناء ليس مؤشرًا على تحسن العلاقات مع أمريكا