قناة إسرائيلية: لابيد هاتف وزير خارجية قطر.. ماذا ناقشا؟

الاثنين 14 نوفمبر 2022 08:22 م

قالت قناة "i24" العبرية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته "يائير لابيد"، أجرى اتصالا هاتفيا بوزير الخارجية القطري، الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، وذلك بعد أيام من أنباء موافقة قطر على استقبال رحلات مباشرة من دولة الاحتلال للمشجعين الإسرائيليين في بطولة كأس العالم 2022.

وأوضحت القناة أن الاتصال جرى الإثنين الماضي، مشيرة إلى أنه بحث تعزيز جهود الرحلات الجوية المباشرة وفتح مكتب تمثيلي إسرائيلي في قطر خلال المونديال.

وتأتي المكالمة بعد وصول مشجعي كرة القدم إلى الدولة الخليجية، وأنباء عن توقيع اتفاقية بين الدوحة وتل أبيب لفتح مكتب دبلوماسي في قطر خلال فترة مباريات كأس العالم المونديال، ولأول مرة سيقدم هذا المكتب خدمات قنصلية للإسرائيليين المتواجدين لحضور المونديال.

وقبل أيام، ذكرت مصادر أن قطر اشترطت للموافقة على مسألة الرحلات المباشرة مع تل أبيب خلال البطولة، أن تسهل إسرائيل خروج المشجعين الفلسطينيين الراغبين في القدوم إلى الدوحة لمشاهدة المباريات أيضا.

ويحتاج الفلسطينيون إلى تصاريح خروج للسفر من إسرائيل، وفي ظل صعوبة الحصول على هذا التصريح من مطار "بن جوريون" في تل أبيب، يلجأ الكثير منهم إلى السفر للخارج عبر الأردن.

وقطعت قطر العلاقات مع إسرائيل عام 2009 على خلفية الهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة، وطالبت تل أبيب بإغلاق مكتب تجاري في الدوحة.

وتنظر إسرائيل إلى قطر بريبة بسبب علاقاتها مع الحركات الإسلامية مثل حركة "حماس" الفلسطينية، التي تدير غزة، فيما تنفي الدوحة دعمها لأي حركة أو حزب سياسي، مشددة على أن دعمها يقتصر على المساعدات الإنسانية الخاصة بعموم الفلسطينيين في القطاع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الإسرائيلية يائير لابيد محمد بن عبدالرحمن آل ثاني مونديال قطر

أمريكا ترحب باتفاق قطر وإسرائيل تسيير رحلات خلال المونديال

بعد أمريكا.. بريطانيا ترحب بتسيير رحلات جوية بين إسرائيل وقطر بالمونديال

على هامش المونديال.. وصول أول رحلة طيران مباشرة بين تل أبيب والدوحة