بايدن وأردوغان يبحثان صفقة طائرات إف-16 وانضمام السويد للناتو

الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 10:46 ص

أعلن البيت الأبيض، الثلاثاء، أن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" ونظيره التركي "رجب طيب أردوغان" ناقشا التنسيق "الوثيق" بين البلدين بشأن عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك، بينها قضايا حلف الناتو، وصفقة بيع طائرات إف-16 لأنقرة.

جاء ذلك بعدما عقد الرئيسان اجتماعاً أمام الصحافة، على هامش قمة قادة مجموعة العشرين، المنعقدة بجزيرة بالي في إندونيسيا، حسبما أورده بيان للبيت الأبيض.

وحضر اللقاء من الجانب التركي، وزير الخارجية "مولود جاويش أوغلو"، ووزير الخزانة والمالية "نورالدين نباتي"، ووزير الدفاع "خلوصي أكار".

وحسب بيان صادر عن دائرة الاتصالات برئاسة الجمهورية التركية، فقد جرى خلال الاجتماع بحث العلاقات بين البلدين، خاصة القضايا التجارية والأمنية.

وعبر "بايدن"، خلال اللقاء، عن تعازيه لمن فقدوا أرواحهم في التفجير الإرهابي الذي وقع، الأحد، في شارع استقلال بحي تقسيم في إسطنبول، كما وجه الشكر لـ"أردوغان" على جهوده في استئناف العمل باتفاقية شحن الحبوب عبر البحر الأسود وحل الخلافات الروسية الأوكرانية المتعلقة بالاتفاقية.

وأشار "بايدن" إلى الاستمرار في دعم عملية شراء مقاتلات F-16 بين تركيا والولايات المتحدة، واصفا تركيا بأنها "طرف فاعل ومهم في عملية انضمام السويد إلى حلف الناتو".

وكانت السويد وفنلندا قد تقدمتا بطلبا للانضمام إلى الحلف، في مايو/أيار الماضي، ضمن ردود الفعل على الغزو الروسي لأوكرانيا، لكن تركيا اعترضت بسبب مخاوف أمنية تتعلق بعلاقة كل منهما بحزب العمال الكردستاني المحظور وتنظيمات أخرى، بالإضافة إلى حظر على تصدير الأسلحة تفرضه الدولتان الشماليتان على تركيا.

يذكر أن "مجموعة العشرين" منتدى تأسس سنة 1999 لمواجهة الأزمات المالية، ويمثل ثلثي حجم التجارة في العالم، وتضم دول: الصين والهند وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية والسعودية من قارة آسيا، وجنوب أفريقيا من أفريقيا، والأرجنتين والبرازيل من أمريكا الجنوبية، والولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك من أمريكا الشمالية، وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا والاتحاد الأوروبي من أوروبا، إضافة إلى روسيا وتركيا وأستراليا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

رجب طيب أردوغان جو بايدن الناتو البيت الأبيض

مباحثات بين أنقرة وواشنطن لعقد اجتماع بين أردوغان وبايدن

صحيفة تركية: لغة الجسد تكشف التوتر بمحادثات أردوغان وبايدن