كيف بررت بولندا عدم تصديها للصاروخ الذي استهدف حدودها؟

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 05:28 م

بررت بولندا، الأربعاء، عدم تصديها للصاروخ الذي أسفر عن مقتل شخصين، بالقول إنه لا يوجد دفاع جوي يمكن أن يحمي كامل أراضي الدولة.

وقالت هيئة الأركان العامة البولندية، في بيان تعليقا على سقوط الصاروخ في قرية حدودية: إنه "لا يوجد جيش لديه نظام دفاع جوي يحمي أراضي الدولة بأكملها، يتميز الهجوم الصاروخي بضربة دقيقة على هدف محدد، وليس تدمير عدة أهداف فوق مناطق واسعة".

وأوضحت أن مهمة أنظمة الدفاع الجوي تتمثل، من بين أمور أخرى، في حماية البنية التحتية الحيوية.

وفي وقت سابق، قال الرئيس البولندي "أندريه  دودا"، إن الصاروخ الذي أصاب قرية وأودى بحياة شخصين في بولندا، لم يكن هجوما مستهدفا ولا يوجد دليل على أن روسيا أطلقت الصاروخ.

وأضاف أنه من المرجح بشدة أن الصاروخ الذي سقط بالقرب من الحدود البولندية مع أوكرانيا الثلاثاء، كان صاروخا أوكرانيا مضادا للطائرات.  

وأدت الواقعة إلى رفع حلف شمال الأطلسي (ناتو) وبولندا العضو بالحلف حالة التأهب، قبل أن يلتقي سفراء الناتو من أجل إجراء "محادثات أزمة" الأربعاء.

من جهتها، أكدت موسكو أن روسيا "لا علاقة لها" بسقوط الصاروخ، ورحبت بـ"ضبط النفس" الأمريكي في هذه الحادثة التي أثارت توترا شديدا.

وقال المتحدث باسم الكرملين "دميتري بيسكوف"، إن "روسيا لا علاقة لها بالحادثة التي حصلت في بولندا".

وأضاف: "في هذا الصدد، تجدر الإشارة إلى ردّ فعل يتميز بضبط النفس وبمهنية أكبر من الجانب الأمريكي"، منددًا بـ"هستيريا" من طرف "مسؤولين كبار لدول عدة".

وبولندا التي تقع على حدود أوكرانيا، عضو في الناتو، وينتشر على أرضها نحو 10 آلاف جندي أمريكي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صاروخ بولندا نظام دفاع جوي روسيا أوكرانيا

سيناريوهات متباينة.. هذه الأسئلة تحدد مسار حرب أوكرانيا بعد انفجار بولندا

الغرب يحمل روسيا المسؤولية غير المباشرة عن سقوط الصاروخ في بولندا