بينهم مدير سلطة الطيران.. إقالة 3 مسؤولين عراقيين بسبب حريقين بمطار بغداد

الخميس 17 نوفمبر 2022 01:02 م

قرر رئيس الحكومة العراقية، "محمد شياع السوداني"، الخميس، إقالة كل من مدير عام سلطة الطيران المدني ومدير مطار بغداد الدولي ومدير أمن المطار في أعقاب حريقين نشبا في مطار بغداد.

وأفادت وكالة الأنباء العراقية "واع" بأن "السوداني"، أجرى زيارة إلى مطار بغداد الدولي، وعقد اجتماعا ضم عددا من القيادات.

وقالت إن رئيس الحكومة قرر إعفاء كل من مدير عام سلطة الطيران المدني، ومدير مطار بغداد الدولي، ومدير أمن المطار، من مهامهم، على خلفية حادثتي الحريق اللتين شهدهما المطار خلال اليومين الماضيين، وفقا لوكالة الأنباء العراقية "واع".

وأضافت "واع" أن "السوداني" استمع بإيجاز من المسؤولين المعنيين حول الحادثتين"، مشددا على "متابعة التحقيق، للوقوف على الأسباب الحقيقية وراء تكرارهما في ظرف يومين فقط".

وفجر الخميس، نشب حريق كبير، في مطار بغداد الدولي، بعد أقل من 48 ساعة من اندلاع حريق سابق.

وقالت صحف محلية، إن الحريق اندلع في صالة مغادرة المسافرين "نينوى"، وإن فرق الدفاع المدني هرعت إلى مكان الحريق لإخماد النيران وإخلاء المسافرين.

ولم يسفر الحريق عن إصابات، بيد أنه تسبب في بعض الخسائر المادية.

والثلاثاء، تمكنت فرق الدفاع المدني، من إخماد حريق داخل كافتيريا في صالة المغادرة بمطار بغداد الدولي، وفق بيان للمديرية، الذي أشار إلى إسعاف 3 عمال أصيبوا بحالات الاختناق نتيجة كثافة الدخان.

وأظهرت التحقيقات الأولية أن سبب حريق الثلاثاء يعود إلى وجود أعمال داخل كافتيريا في صالة المغادرين وتطاير الشرر.

وسارع المطار بعد إخماد الحريق إلى التأكيد أن "جدول الرحلات الجوية مستمر بصورة منتظمة ولا يوجد أي تأخير في مواعيد الرحلات الجوية للمسافرين، وتم تشكيل لجنة ‏تحقيقية برئاسة مدير أمن مطار بغداد للوقوف على ملابسات الحريق".

وعلى أثر الحريق الأول، انتقد ناشطون عراقيون عدم وجود وسائل الإنذار المبكر وإطفاء الحرائق داخل المطار، في حين أشار آخرون إلى وجودها لكنها غير فعالة وخارجة عن الخدمة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

محمد شياع السوداني العراق مطار بغداد حريق مطار بغداد إقالة سلطة الطيران المدني

حريق في مطار بغداد.. وغضب بين المسافرين لضعف التدابير (فيديو)