ولي العهد السعودي يصل إلى تايلاند.. هل تجاوز البلدان أزمة الماسة الزرقاء؟

الخميس 17 نوفمبر 2022 09:54 م

وصل ولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان" إلى تايلاند، الخميس، في زيارة رسمية، بعد مباحثات أجراها في كوريا الجنوبية.

وكان في مقدمة مستقبليه رئيس الوزراء وزير الدفاع التايلاندي الجنرال "برايوت تشان أو تشا"، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".

ونقلت الوكالة عن سفير المملكة لدى تايلاند "عبدالرحمن بن عبدالعزيز السحيباني" قوله إن زيارة ولي العهد ستشهد توقيع عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم في عدة مجالات ستسهم في تعزيز علاقات التعاون والشراكة بين البلدين

وأُجريت لولي العهد، مراسم استقبال رسمية، لدى وصوله مطار قاعدة القوات الجوية في العاصمة بانكوك.

ويرافق الأمير "محمد بن سلمان" خلال الزيارة وفد يضم عدداً من الوزراء وكبار المسؤولين في المملكة، بينهم وزراء الطاقة والداخلية والخارجية والتجارة والإعلام والاستثمار.

وفي وقت سابق، الخميس، أعلنت السعودية أنها وقعت مع شركات كورية جنوبية اتفاقيات استثمار تصل قيمتها إلى 30 مليون دولار.

بدوره، عبر الرئيس الكوري الجنوبي "يون سوك يول" عن أمله في أن يقوم البلدان بتوسيع التعاون في مجالات البنية التحتية والصناعات الدفاعية وغير ذلك من القطاعات، ووصف المملكة بأنها شريك رئيسي لبلاده في الاقتصاد وأمن الطاقة.

يذكر أن السعودية وتايلاند أعلنتان في يناير/كانون الثاني الماضي، ي صفحة عقود ممتدة من توتر العلاقات بينهما، على خلفية الأزمة المعروفة باسم "سرقة الماسة الزرقاء" لعام 1989.

واتفق البلدان على إعادة العلاقات الدبلوماسية بينها بالكامل، و"تعيين السفراء في عاصمتي البلدين في المستقبل القريب"، في "خطوة تاريخية نتيجة لجهود طويلة الأمد على مختلف المستويات من قبل الجانبين من أجل إعادة الثقة المتبادلة وعلاقات الصداقة".

وتدهورت علاقات البلدين إثر سرقة عامل تايلاندي أحجارا كريمة وزنها 90 كيلوغرامًا من قصر الأمير "فيصل بن فهد بن عبدالعزيز" وتهريبها إلى بلاده في 1989.

وكان بين هذه المجوهرات، التي تقدر بنحو 20 مليون دولار، ماسة زرقاء وزنها 50 قيراطًا لم يتم استعادتها بعد من تايلاند.

وخلال الأزمة قُتل 18 شخصًا، بينهم 3 دبلوماسيين سعوديين كانوا ضمن فريق رسمي توجه إلى بانكوك لاستعادة المسروقات، إلى جانب مقتل رجل أعمال سعودي يدعى "محمد الرويلي" كان يقيم في تايلاند، ويعتقد أنه كان يبحث عن المجوهرات المفقودة.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية التايلندية محمد بن سلمان زيارة

بن سلمان يترأس وفد السعودية بقمة أبيك ويشهد افتتاح السفارة في بانكوك

القصة الكاملة.. الماسة الزرقاء التي أراقت دماء سعودية في تايلاند وقطعت العلاقات 30 عاما