العمانيون يحتفلون بالعيد الـ52 للبلاد.. ودول الخليج تهنئ

الجمعة 18 نوفمبر 2022 08:26 ص

يحيي العمانيون، الجمعة، ذكرى العيد الوطني الثاني والخمسين للبلاد، وسط فعاليات واحتفاء بإنجازات البلاد وسلطانها "هيثم بن طارق"، الذي استقبل تهاني من قادة خليجيين.

ويرجع تاريخ الاحتفال باليوم الوطني إلى هزيمة البرتغاليين عند محاولتهم السيطرة على موانئ عُمان نظراً لكونها إحدى المصادر الهامّة للحركة الاقتصادية، وذلك خلال القرن السابع عشر.

وتقام في ذكرى اليوم الوطني الفعاليات والاحتفالات بتاريخ 18 نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام، وتشمل المسيرات، والألعاب النارية، وسباقات الهجن، وعرض للأحصنة، ومرة كل خمس سنوات، يجري تنظيم معرض عسكري.

ونظّم أهالي ولايات مرباط وسدح ورخيوت وضلكوت بمحافظة ظفار، صباح الجمعة، مسيرات ولاء للسلطان "هيثم بن طارق"، رفعوا خلالها الأعلام العمانية وصور السلطان.

من جهتهم، أرسل زعماء وقادة خليجيون برقيات تهاني إلى السلطان "هيثم" بمناسبة العيد الوطني، من أبرزهم أمير قطر "تميم بن حمد"، والرئيس الإماراتي "محمد بن زايد"، وولي عهد البحرين "سلمان بن حمد آل خليفة".

كما تقدم السفير السعودي لدى مسقط "عبدالله بن سعود العنزي"، بالتهنئة إلى السلطان "هيثم" والشعب العماني بمناسبة اليوم الوطني، حسب وكالة الأنباء العمانية.

وأكد السفير على أن السعودية تشارك سلطنة عُمان احتفالاتها بالعيد الوطني، مؤكداً على ما تشهده العلاقات المتينة والمميزة بين البلدين من تقدم وازدهار.

وأرسل وزير الدفاع الكويتي الشيخ "عبدالله علي العبدالله الصباح"، برقية تهنئة إلى نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع بسلطنة عمان "شهاب بن طارق"، بمناسبة الذكرى الـ52 للعيد الوطني للسلطنة، وفق وكالة "كونا" الكويتية الرسمية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

اليوم الوطني العماني عيد عمان السلطان هيثم

بـ385 مليون دولار.. الخارجية الأمريكية توافق على بيع صواريخ إلى سلطنة عمان