أذربيجان تقرر فتح سفارة في إسرائيل.. وتل أبيب ترحب

الجمعة 18 نوفمبر 2022 02:41 م

قررت أذربيجان، رسميا فتح سفارة لها في دولة الاحتلال الإسرائيلي، ومقرها تل أبيب، بعد الموافقة على المقترح في البرلمان الأذري، فيما رحبت الخارجية الإسرائيلية بالقرار.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان: "اتخذ البرلمان الأذربيجاني اليوم 18 نوفمبر 2022، قرارا تاريخيا بفتح سفارة لأذربيجان في إسرائيل في تل أبيب"، مشيرة إلى أن "هذه ستكون أول سفارة في إسرائيل لدولة حيث الأغلبية والحكومة من الشيعة".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي "يائير لابيد": "أرحب بقرار البرلمان الأذربيجاني بفتح سفارة في إسرائيل. أذربيجان شريك مهم لإسرائيل وموطن لإحدى أكبر الجاليات اليهودية في العالم الإسلامي"، معتبرا أن "قرار فتح سفارة يظهر عمق العلاقات بين البلدين".

وأشار إلى أن "هذه الخطوة هي ثمرة جهود الحكومة الإسرائيلية لبناء جسور سياسية متينة مع العالم الإسلامي"، موجها الشكر إلى الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، مهنئا الشعب الأذربيجاني "الذي سيمثل الآن لأول مرة في دولة إسرائيل".

وجاء قرار أذربيجان بفتح سفارة في تل أبيب، بعد إعلان تركيا، الحليفة الأبرز لأذربيجان، عن تطبيع العلاقات مع دولة  الاحتلال الإسرائيلي، ولقاء الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" مع نظيره الإسرائيلي "إسحق هرتسوج" في أنقرة.

وتعد إسرائيل من أبرز الحلفاء العسكريين في أذربيجان، واسترعت تلك العلاقات تحذيرات من إيران إلى أذربيجان، ودفعت طهران للتقارب مع أرمينيا، العدو اللدود لأذربيجان، رغم أن الأخيرة دولة غالبيتها من المسلمين الشيعة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأذربيجانية الإسرائيلية سفارة أذربيجان تل أبيب

رئيس أذربيجان: فتح سفارة في إسرائيل ومكتب تمثل بفلسطين يلبي مصالحنا الوطنية

ميدل إيست مونيتور: لماذا وافقت أذربيجان على فتح سفارة في إسرائيل الآن؟