الاتحاد الأوروبي يهدد بالانسحاب من محادثات المناخ بمصر

السبت 19 نوفمبر 2022 10:58 ص

حذر الاتحاد الأوروبي من استعداده للانسحاب من مفاوضات المناخ إذا لم يتم التوصل إلى نتيجة مُرضية، لكنه قال إنه لا يزال يعتقد أن في الإمكان إبرام اتفاق، السبت، بين المفاوضين في قمة كوب27 في مصر.

ودعا "فرانس تيمرمانس" مسؤول سياسات المناخ في الاتحاد الأوروبي، في حديثه للصحفيين على هامش القمة، الأطراف الأخرى في المفاوضات إلى اتخاذ خطوات تتوافق مع جهود الاتحاد الأوروبي للتوصل إلى اتفاق.

ويستعد المفاوضون في مؤتمر المناخ كوب27 المنعقد في شرم الشيخ في مصر لبذل مساعي أخيرة، السبت، من أجل التوصل إلى اتفاق بعد أن أدت الخلافات المستمرة بشأن التمويل إلى تمديد المحادثات المستمرة منذ أسبوعين.

ومما زاد الأمور تعقيدا ثبوت إصابة المبعوث الأمريكي الخاص للمناخ "جون كيري" بكوفيد-19 بعد أيام من الاجتماعات الشخصية الثنائية مع نظرائه من الصين والاتحاد الأوروبي إلى البرازيل والإمارات العربية المتحدة.

ويمثل "كيري" قوة فعالة في الدبلوماسية المتعلقة بالمناخ.

وينظر إلى نتائج المؤتمر، الذي كان من المقرر أن ينتهي أمس الجمعة، على نطاق واسع على أنها اختبار لعزم المجتمع الدولي على مكافحة تغير المناخ، حيث تشتت الحرب في أوكرانيا وتضخم أسعار المستهلكين الانتباه الدولي.

وأكدت مسودة رسمية للاتفاق صدرت صباح أمس الجمعة على الالتزامات السابقة بالحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية بحيث لا تتجاوز 1.5 درجة مئوية – وهي النقطة التي يقول العلماء عندها إن تأثيرات تغير المناخ ستزداد سوءا.

لكن مسودة الاتفاق تركت قضايا حاسمة دون حل، منها نقطة الخلاف الرئيسية بين الدول الغنية والفقيرة حول كيفية تعويض البلدان التي دمرتها بالفعل الفيضانات والجفاف والعواصف الضخمة وحرائق الغابات.

المصدر | دب أ

  كلمات مفتاحية

مصر مؤتمر المناخ الاتحاد الأوروبي مصر مؤتمر المناخ الاتحاد الأوروبي مصر مؤتمر المناخ الاتحاد الأوروبي

لحل قضايا عالقة.. مصر تمدد مؤتمر المناخ يوما إضافيا

4 ملفات رئيسية بمباحثات السيسي وبوريل في القاهرة