روسيا تستنكر رفض بولندا دخول لافروف إلى أراضيها

السبت 19 نوفمبر 2022 09:02 م

استنكرت روسيا، قرار بولندا منع وزير خارجيتها "سيرغي لافروف" الدخول إلى أراضيها، للمشاركة في اجتماع وزاري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE).

وقالت الخارجية الروسية في بيان السبت، إن قرار وارسو حرمان وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" من المشاركة في اجتماع وزراء خارجية دول منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بمدينة لودز البولندية يومي 1 و2 ديسمبر/كانون الأول المقبل "غير مسبوق واستفزازي".

وأوضح البيان أن القرار "يتعارض مع مكانة رئاسة المنظمة التي تضم 57 دولة مستقلة ذات سيادة".

والجمعة، رفضت بولندا، دخول "لافروف" أراضيها، بحسب ما أفادت رئاسة المنظمة.

وأوضح مصدر في الرئاسة السنوية الدورية التي تتولاها وارسو حاليا "نتوقع أن يختار الاتحاد الروسي أعضاء وفده وفقا للوائح المعمول بها"، على أن لا "يتضمن الأشخاص الخاضعين لعقوبات الاتحاد الأوروبي نتيجة العدوان الروسي غير القانوني على أوكرانيا في 24 فبراير/شباط، بمن فيهم لافروف".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية البولندية "لوكاس جاسينا" في وقت سابق، إنه لا يتوقع "زيارة الوزير لافروف إلى لودز"، المدينة الواقعة في وسط بولندا حيث من المقرر أن يجتمع 57 وزيرا للخارجية ضمن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في 1 و2 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وقالت الرئاسة البولندية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا إنها تلقت رسالة احتجاج من الوفد الروسي عقب هذا القرار.

وتعد منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أكبر منظمة للتعاون الإقليمي، تضم في عضويتها 57 دولة بينها روسيا.

ومنذ إنشائها عام 1975 في ذروة الحرب الباردة لتعزيز الحوار بين الشرق والغرب، تتخذ منظمة الأمن والتعاون في أوروبا من فيينا مقرًا لها.

ويعتبر الاجتماع الوزاري السنوي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا الذي يشارك فيه "لافروف" عادة، الجهاز المركزي لهذه المنظمة الدولية المسؤول عن قراراتها، وهو مناسبة لوزراء الخارجية لمراجعة عمل المنظمة في جميع مجالات نشاطها.

وإثر الهجوم الروسي على أوكرانيا، أعلنت بولندا ودول البلطيق الثلاث في سبتمبر/أيلول، توافقها على الحد مؤقتا من دخول المواطنين الروس لأراضيها، حتى لو كانوا يحملون تأشيرات أوروبية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لافروف روسيا أوكرانيا بولندا أوروبا

اعتراف بولندي بخدعة نفذها روسي انتحل شخصية ماكرون