أمير قطر يرحب بأسرة كرة القدم وأساطيرها حول العالم

الأحد 20 نوفمبر 2022 01:57 م

رحب أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، بمسؤولي كرة القدم في العالم وأساطير اللعبة في الدوحة، وحضورهم المونديال الكروي الذي ينطلق بعد ساعات في قطر، لأول مرة في الشرق الأوسط.

جاء ذلك خلال مشاركته في القمة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، برئاسة "جياني إنفانتينو"، وفق ما أورد الديوان الأميري القطري.

وفي بداية القمة، عرض فيلم يسرد لمحات من تاريخ بطولات كأس العالم لكرة القدم، ثم ألقى "إنفانتينو" كلمة رحب فيها بالحضور، كما هنأ قطر على اقتراب انطلاق البطولة.

ثم ألقى أمير قطر كلمة رحب فيها بالحضور من مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم، ورؤساء الاتحادات الوطنية لكرة القدم، وأساطير اللعبة، متمنياً لهم التوفيق في أعمال القمة.

عقب ذلك، تسلم أمير قطر هدية تذكارية من "إنفانتينو" رئيس "فيفا"، وذلك بمناسبة انعقاد القمة.

ويفتتح الشيخ "تميم"، الأحد، بطولة كأس العالم "قطر 2022"، في حفل كبير سيقام على ملعب البيت.

وقال الديوان الأميري القطري في بيانٍ السبت، إن حفل الافتتاح سيقام بحضور عدد من رؤساء الدول ورؤساء وفود مختلفة.

بدوره كتب رئيس الوزراء القطري وزير الداخلية الشيخ "خالد بن خليفة آل ثاني"، على صفحته في "تويتر"، قائلاً: "عالوعد انطلقت رحلتنا نحو كأس العالم قطر، وعالوعد تنطلق البطولة غداً لنكتب معاً تاريخاً رياضياً جديداً للمنطقة العربية والشرق الأوسط".

وأضاف: "ليتذكر عشاق كرة القدم أن قطر قدمت للعالم مونديالاً متميزاً ووفرت لشعوبه فرصة للتعارف الثقافي عن قرب، فأهلاً وسهلاً بضيوف قطر من كل أرجاء العالم".

وتوافد على الدوحة مئات الآلاف من المشجعين من مختلف البلدان لحضور الحدث العالمي، في وقت سيكون فيه مئات الملايين حول العالم على موعد اليوم مع مباراة الافتتاح بين قطر والإكوادور، عقب حفل الافتتاح.

وأكدت قطر و"فيفا"، السبت، الجاهزية التامة للحدث واكتمال جميع الإجراءات، كما شددا على أن هذه النسخة ستكون تاريخية واستثنائية على مستوى المنشآت والجوانب التنظيمية وظروف إجراء المباريات مع تقنيات وخدمات متقدمة سيتم استخدامها لأول مرة في تاريخ كأس العالم لكرة القدم.

وشهدت حديقة البدع في الدوحة، السبت، الافتتاح الرسمي لمهرجان المشجعين في بطولة كأس العالم، حيث أعلن "إنفانتينو" انطلاق المهرجان، متمنيا للجمهور الاستمتاع بفعاليات مونديال قطر.

وقال "إنفانتينو" إن البطولة تمثل مناسبة للتعايش بين الشعوب لتعزيز انتشار ثقافة كرة القدم حول العالم.

وتوقع أن "قطر ستنظم أفضل نسخة من المونديال في التاريخ"، معربا عن فخره "بكل من عمل جاهداً على إنجاح هذا الحدث الكروي العالمي".

واستنكر رئيس الفيفا الانتقادات المتعلقة بكأس العالم، والتي وصفها بأنها "دروس أخلاقية تنم عن النفاق".

وقال "إنفانتينو": "سمعنا العديد من الدروس الأخلاقية من الأوروبيين ومن دول غربية. أنا مواطن أوروبي، وأعتقد أن ما قمنا به نحن الأوروبيين على مدى 3 آلاف سنة الماضية علينا الاعتذار عنه على مدى 3 آلاف سنة المقبلة قبل أن نعطي دروسا للآخرين".

وتستضيف قطر نهائيات كأس العالم بين 20 نوفمبر/ تشرين الثاني و18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل بمشاركة 32 منتخباً، في أول مونديال يقام في بلد عربي.

وتزينت شوارع قطر بأعلام 32 دولة مشاركة في نهائيات كأس العالم 2022، وبصور أبرز نجوم هذه المنتخبات.

منذ الوصول إلى الدوحة، تبدو الصبغة العربية واضحة على هذه النسخة من المونديال، بدءا باستاد البيت الذي سيستضيف حفل الافتتاح أولا ثم المباراة الافتتاحية بين قطر والإكوادور، فتصميم هذا الملعب مستوحى من الخيمة التي كان يسكنها أهل البادية، وترتبط بكرم الضيافة.

وتتوقع قطر حضور أكثر من 1.2 مليون مشجع إلى البلاد خلال المونديال، على مدار البطولة التي تستمر 29 يوماً.

وتشير تقارير صحفية إلى أن قطر أنفقت نحو 220 مليار دولار لتستضيف المونديال، وبالتالي ستصبح هذه النسخة الأغلى في تاريخ البطولة، لكن لا توجد بيانات رسمية كاملة حول حجم الإنفاق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مونديال قطر الشيخ تميم فيفا مونديال

قطر تبحث التعاون الأمني مع الاتحاد الأوروبي

أمير قطر يفتتح كأس العالم 2022: مرحبا بالعالم في دوحة الجميع (فيديو)

قيادي سلفي مصري: ميسي عدو للإسلام ومشاهدة كرة القدم مضيعة للوقت