نتائج انتخابات الكونجرس الأمريكي.. عاملان رجحا كفة الحمار على الفيل

الأحد 20 نوفمبر 2022 02:04 م

"تجنب الديمقراطيون هزيمة كبيرة توقعها الكثيرون"؛ هكذا وصفت المحللة السياسية "إيروم سلام" نتائج انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي، التي أسفرت عن استمرار أكثرية الديمقراطيين بمجلس الشيوخ وخسارتهم أكثرية مجلس النواب بفارق ضئيل، مشيرة إلى عاملين رجحا كفة الحمار (رمز الديمقراطيين) على الفيل (رمز الجمهوريين) بخلاف توقعات كثير من مراكز استطلاعات الرأي.

وذكرت "إيروم"، في تحليل نشرته بصحيفة "الجارديان" البريطانية، أن نتائج الانتخابات جاءت لصالح الديمقراطيين، رغم خسارتهم أكثرية مجلس النواب، وذلك في ضوء توقعات استطلاعات الرأي من جانب وميل نتائج انتخابات التجديد النصفي تاريخيًا لتفضيل الحزب المعارض للرئيس، من جانب آخر.

وأضافت أن أداء الديمقراطيين كان جيدًا، منوهة إلى أن إدارة "بايدن" حققت أفضل أداء بانتخابات التجديد النصفي لأي رئيس أمريكي منذ نحو 40 عاما؛ لأن الحزب الديمقراطي كان قادرًا على تعبئة قاعدته بشكل أفضل من نظيره الجمهوري.

ويعود السبب وراء ذلك إلى عامل سلبي خصم من رصيد الجمهوريين، وآخر إيجابي لصالح الديمقراطيين بحسب التحليل.

أما العامل السلبي فهو الوجوه اليمينية المتطرفة، التي قدمها الحزب الجمهوري للترشح، وأكثرها لمتحالفين مع الرئيس السابق "دونالد ترامب"، إذ فشلوا في تعبئة قواعد حزبهم فضلا عن إقناع عموم الناخبين بتأييد خطابهم الشعبوي.

وفي المقابل، استخدم الديمقراطيون ورقة "حق الإجهاض" بشكل مثالي في جذب الناخبين، خاصة من النساء، لصالح مرشحيهم، وبها حسموا أغلب الانتخابات بالولايات المتأرجحة.

وكانت نتائج انتخابات فيرجينيا تحديدا مؤشرا على أن الديمقراطيين لن يتكبدوا الخسارة التي روج لها الجمهوريون، فالولاية معروفة باعتبارها مؤشر على النتائج العامة للانتخابات، وتتطابق نتائجها غالبا مع النتائج العامة.

وإزاء ذلك، نقلت "إيروم" عن مدير مركز "إيجلتون" للاستطلاعات بجامعة "روتجرز"، "أشلي كونينج" قوله: "كان هذا مؤشرا رئيسيا على أن مجلس النواب سيكون في وضع أفضل بالنسبة للديمقراطيين"، في إشارة إلى عدم تحقق التوقعات بشأن "موجة حمراء" جمهورية كاسحة.

وأضاف: "رأينا أن المرشحين الجمهوريين تلقوا ضربة كبيرة إذا كانوا متطرفين أو مدعومين من ترامب".

وفي ميتشيجان، الولاية المتأرجحة، لم تسفر الانتخابات عن فوز ديمقراطي فحسب، بل اختار الناخبون إدراج حق الإجهاض في دستور الولاية.

وكانت المرشحة الديمقراطية "إليسا سلوتكين" قد توقعت فوزها "في حال تمرير إجراء الاقتراع على حق الإجهاض"، ما يعني أن حزبها كان منتبها لتأثير الحقوق الاجتماعية وانحيازاتها على مزاج الناخبين الأمريكيين.

فاز "الحمار" إذن لأنه فهم الناخبين أكثر من "الفيل"؛ بهذا أفادت خلاصة تحليل "إيروم"، مشيرة إلى أن الديمقراطيين تنتظرهم ليال سعيدة خلال الفترة المقبلة.

المصدر | الجارديان - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جو بايدن الديمقراطيون الجمهوريون الإجهاض دونالد ترامب اليمينيون

الأنظار تتجه إلى الاتفاق النووي مع إيران بعد انتهاء انتخابات الكونجرس