الملهم غانم المفتاح يخطف الأضواء بافتتاح مونديال قطر.. من هو؟

الاثنين 21 نوفمبر 2022 12:30 م

جاء حفل افتتاح بطولة كأس العالم 2022 في قطر "بسيطا للغاية"، وفي نفس الوقت "مبهرا إلى أبعد الحدود"، إلا أن أحد أكثر ما ميزه ظهور الشاب القطري "غانم المفتاح"، الذي أجرى حوارا ثقافيا بين الشرق والغرب مع الممثل الأمريكي الشهير "مورجان فريمان".

"المفتاح"، الذي بدأ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم، برز صيته خلال الأشهر الأخيرة باعتباره واحدا من الأسماء الملهمة والمؤثرة في قطر والعالم، على الرغم من أنه وُلد بنصف جسد.

وُلد "المفتاح" (20 عاما) بالعاصمة القطرية الدوحة في 5 مايو/أيار 2002، ومنذ ولادته أُصيب بمرض يُسمى متلازمة "التراجع الذيلي".

وهذا المتلازمة، التي تعرف أيضا بـ"الانحدار الذيلي" أو"التخلق العجزي"، وهو اضطراب خلقي نادر يحدث نتيجة عدم تكوّن الجزء السفلي من العمود الفقري بشكل كامل قبل الولادة، ويصيب شخصا واحدا من بين 25 ألف حالة في العالم.

وعليه فإن القطري "المفتاح" عاش حياته بنصف جسد، بعدما فقد جزءا كبيرا من عظامه بسبب هذا المرض.

وبدون أطراف سفلية، واصل "المفتاح" حياته متنقلا باستخدام يديه وعلى كرسي متحرك؛ حيث درس واجتهد وتعلّم، حتى أصبح واحدا من الأشخاص الفاعلين في المجتمع القطري، ثم العالم.

يقول "المفتاح" إنه رفض الاستسلام لهذه الإعاقة رغم حجم التحدي الهائل المتمثل في حاجته للعلاج المستمر، لكنه استطاع التغلب على ذلك بـ"الصبر والإيجابية".

ويضيف دوما: "تعلمت من أمي أنه لا شيء اسمه المستحيل".

ويتابع: "هناك من يقول إنني تحديت إعاقتي، ولكن أنا أقول انني لم أتحد إعاقتي، وإنما تمكنت من التعايش معها، وعدم الاستسلام لها، بل مضيت في طريقي بأمل كبير في الحياة".

وألهمت قصته العديد من الأشخاص، وأصبح يتابع حسابه على "إنستجرام" أكثر من 3 ملايين شخص.

ويقول "المفتاح" إنه يريد أن يرسل من خلال مواقع التواصل "رسائل إيجابية هي أن الأشخاص ذوي الأعاقة قادرون على العطاء وفاعلون في المجتمع".

ورغم تحدي الإعلاقة، يمارس "المفتاح" ألعابا مثل التزحلق على الجليد وتسلق الجبال وكرة القدم والسباحة وكرة السلة والسباحة، وقد تمكن من الغوص لعمق 18 مترا في البحار.

ويقول عن ذلك: "الرياضة تساعدني تقوية عضلاتي والاعتماد على نفسي".

ويسعى "المفتاح" حاليا للحصول على شهادة جامعية، والتخصص في العلوم السياسية، بهدف أن يلتحق بالسلك الدبلوماسي ويمثل بلاده.

وكان قد حصل وهو في سنوات المراهقة على لقب "سفير للنوايا الحسنة" لمؤسسة "أيادي الخير" نحو آسيا (روتا)، و"سفير السلام" لأمير الكويت الراحل الشيخ "صباح الأحمد الصباح"، وسفيرا للحملة الدعائية لمركز قطر للمال.

وهو أيضا رائد أعمال؛ حيث يتملك شركة لإنتاج الأيس كريم، ويأمل في توسعتها في دول المنطقة.

ويسعى "المفتاح" كثيرا من أجل تحفيز أقرانه من ذوي الإعاقة والصعوبات؛ حيث قام بتأليف عدة كتب، ونشر العديد من المنشورات ذات العلاقة.

وأهم ما ألّفه "المفتاح" كتاب "غانم الرابح دائما"، والذي تكفل بطباعته المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في قطر.

وفي الأيام الأولى من أبريل/نيسان 2022، أعلنت اللجنة العليا لمونديال قطر تعيين "المفتاح" سفيرا رسميا للبطولة، التي تُقام للمرة الأولى في العالم العربي.

ولم يخفِ "المفتاح" فرحته وفخره الشديدين بهذا الاختيار، وذلك بنشر تغريدة عبر "تويتر"، كتب فيها: "إنه لشرف كبير لي أن أعلن أنه تم اختياري سفيرا رسمياً لبطولة كأس العالم فيفا 2022، وأتطلع إلى مشاركتكم معي الحماس والإثارة في طريقنا نحو البطولة".

كما نشر يومها مقطع فيديو ظهر فيه مع "جياني إنفانتينو" رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وعلّق عليه: "شكرا لهذا التشريف والثقة، وشكراً للميدالية الذهبية التي منحتموني إياها، إنه لشرف عظيم أن أعمل إلى جانبكم".

وتوالت على مواقع التواصل الاجتماعي ردود الفعل على ظهور "المفتاح"، في افتتاح البطولة، متحدثين عنه باعتباره "مبدعا" و"ملهما".

واحتل وسم يحمل اسمه "غانم المفتاح" باللغتين العربية والإنجليزية قائمة الوسوم الأكثر تداولا في الوطن العربي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غانم المفتاح قطر سفير قطر مونديال مونديال قطر مورجان فريمان