بسبب تصرف وزير خارجيتها.. ليبيا تستدعي سفيرها في اليونان للتشاور

الاثنين 21 نوفمبر 2022 03:07 م

استدعت وزارة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية الليبية، سفيرها في أثينا للتشاور حول رفض وزير الخارجية اليوناني "نيكوس ديندياس" النزول من طائرته أثناء زيارته للعاصمة طرابلس قبل أيام.

وقالت الخارجية في بيان، إن الوزيرة "نجلاء المنقوش" استدعت، الأحد، سفير ليبيا لدى اليونان "حمد بشير المبروك"؛ للتشاور حول تصرف وزير الخارجية اليوناني الذي رفض النزول من طائرته في أثناء زيارته لليبيا الخميس الماضي.

واعتبر البيان أن الموقف "يتناقض مع الأعراف الدبلوماسية الدولية".

وأضاف: "طلبت الوزيرة من سفير ليبيا لدى اليونان تقديم مذكرة احتجاج للسلطات اليونانية؛ لتوضيح تصرف وزير خارجيتهم".

وشددت "نجلاء" على أن "مثل هذه التصرفات غير المدروسة لها تداعيات خطيرة على أمن واستقرار ليبيا، ودعوة غير مباشرة لتعزيز حالة الانقسام"، وفق البيان.

والخميس، قال رئيس حكومة الوحدة الليبية "عبدالحميد الدبيبة"؛ إن بلاده لن تسمح بتصرفات وزير الخارجية اليوناني تجاه بلاده وسيادتها.

وكانت وسائل إعلامية ليبية أفادت بأن "ديندياس" رفض النزول من طائرته حين هبطت في العاصمة طرابلس (غرب)، وغادر إلى بنغازي والتقى قائد قوات شرق ليبيا "خليفة حفتر".

ومنذ مارس/ آذار الماضي، تتصارع حكومتان في ليبيا إحداهما برئاسة "فتحي باشاغا" وكلفها مجلس النواب بطبرق (شرق)، والأخرى معترف بها من الأمم المتحدة، وهي حكومة الوحدة برئاسة "الدبيبة".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

استدعاء سفير ليبيا اليونان حكومة الدبيبة خليفة حفتر

بعد إلغائه زيارة لطرابلس.. وزير خارجية اليونان يلتقي حفتر في بنغازي

ليبيا تحتج على توقيع اليونان عقود استكشاف في منطقة متنازع عليها