للتعاون الاقتصادي والخدمات الجوية.. مجلس النواب المغربي يقرّ اتفاقيتين مع إسرائيل

الثلاثاء 22 نوفمبر 2022 05:37 ص

صادق مجلس النواب المغربي (الغرفة الأولى بالبرلمان)، الإثنين، على اتفاقيتين مع إسرائيل تتعلقان بالتعاون الاقتصادي والخدمات الجوية.

وبحسب وكالة الأناضول، عقد مجلس النواب المغربي جلسة عامة للمصادقة على مشاريع النصوص التشريعية الجاهزة، بينها اتفاقيتان مع إسرائيل.

وتتعلق الاتفاقية الأولى بالتعاون الاقتصادي والتجاري، وقّعت في العاصمة الرباط في 21 فبراير/ شباط 2021، وتنصّ على تيسير المشاركة في المعارض التجارية والتظاهرات الاقتصادية التي تعقد في البلدين.

فيما تتعلق الاتفاقية الثانية بالخدمات الجوية بين المغرب وإسرائيل، وكانت قد وقّعت في الرباط في 11 أغسطس/آب 2021.

وتشمل اتفاقية الخدمات الجوية "الإعفاء المتبادل من الرسوم الجمركية ومصاريف التفتيش والضرائب التي لا تتعلق بتكلفة الخدمات المقدمة على متن الطائرة".

وفي حال تصديق غرفتي البرلمان (النواب والمستشارين)، ينشر الخبر في الجريدة الرسمية، لتدخلا حيّز التنفيذ كأول اتفاقيتين بين المغرب وإسرائيل تحالان إلى البرلمان.

وفي 10 ديسمبر/ كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000 إثر تجميد الرباط العلاقات جرّاء اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

ويعدّ المغرب رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل خلال العام 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان، فيما ترتبط مصر والأردن باتفاقيتي سلام مع إسرائيل، منذ 1979 و1994 على الترتيب.‎

وترفض هيئات وأحزاب مغربية هذا التطبيع، عبر عدد من الاحتجاجات والفعاليات المختلفة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

التطبيع المغرب إسرائيل البرلمان المغرب

بمساعدة إسرائيل.. المغرب أول بلد أفريقي يدخل نادي مصنعي المسيرات

إسرائيل توقع اتفاقية لتزويد المغرب بطائرات بدون طيار

جانتس يجري محادثات دفاعية مع وزيرين مغربيين.. ماذا شملت؟

المغرب يرفع الفائدة.. وتوقعات متشائمة بخصوص التضخم