بلينكن: علاقاتنا مع قطر في ذروة قوتها.. وآل ثاني: الإصلاحات ليست مرتبطة بالمونديال

الثلاثاء 22 نوفمبر 2022 01:18 م

قال وزير خارجية قطر "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، الثلاثاء، إنه بحث مع نظيره الأمريكي "أنتوني بلينكن" في الدوحة تطورات الملف النووي الإيراني وقضايا خاصة بدول عربية وإسلامية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده "آل ثاني" و"بلينكن" بعد اجتماع دار بينهما قبيل افتتاح الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي الخامس.

وأضاف الوزير القطري خلال المؤتمر: "ناقشنا قضايا العراق وليبيا وأفغانستان والقضية الفلسطينية"، معبرا عن قلقه إزاء التقارير التي تتحدث عن تسليم مسيرات إيرانية لروسيا واستخدامها في أوكرانيا.

وتابع "آل ثاني": "نتفحص حاليا التقارير بشأن البرنامج النووي الإيراني ونرى أن الدبلوماسية أفضل وسيلة تعامل".

ووصف الحوار الاستراتيجي بين بلاده وواشنطن بأنه "منصة مهمة في العلاقات بين البلدين"، وثمّن "جهود الولايات المتحدة الأمريكية ودعمها لبلاده في استضافة كأس العالم".

وأشار "آل ثاني" إلى أن البطولة لم تكن السبب الرئيسي للإصلاحات الحقوقية التي تبنتها بلاده، وإنما "رؤية الأمير"، مؤكدا أن "حقوق الإنسان مسؤولية الدولة تجاه كل من يعيش بقطر والإصلاحات تم تبنيها لتحقيق هذا الهدف".

وأعرب الوزير القطري عن تطلعات بلاده لتكون "بطولة كأس العالم تجربة لتقريب الشعوب ومعرفة ثقافة المنطقة".

ومن جانبه، قال "بلينكن" إن الحوار الاستراتيجي بين بلاده وقطر "يقوم على الشراكة المتينة في مجالات عدة، بما في ذلك العلم والاقتصاد والشؤون المتعلقة بالعمالة وحقوق الإنسان".

وهنأ الوزير الأمريكي قطر باستضافة كأس العالم لكرة القدم، وأشار إلى افتتاح الخطوط الجوية بين تل أبيب والدوحة خلال البطولة، واصفا العلاقات بين الدوحة وواشنطن بأنها "في ذروة قوتها".

وأشار "بلينكن" إلى أن بلاده ترتبط مع قطر بتعاون عميق وروابط أمنية منذ أكثر من 5 أعوام، قائلا: "نريد العمل على الروابط الاقتصادية على عدة أصعدة".

ورحب وزير الخارجية الأمريكي بالتزام قطر بتخفيض انبعاثات الغاز، ودعم تعزيز الابتكار والاستقرار من أجل الانتقال إلى طاقة نظيفة، وأشار إلى أن الدوحة ساعدت واشنطن في العمل على الصعيد الدفاعي وغيرها، معربا عن امتنانه لدولة قطر في هذا المجال.

ووصل "بلينكن"، إلى الدوحة، الإثنين؛ لإطلاق الجولة الخامسة من الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة وقطر، وتشجيع فريق بلاده المشارك في مباريات كأس العالم لكرة القدم.

والتقى الوزير الأمريكي أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الثلاثاء، في استاد "أحمد بن علي"، أحد ملاعب نهائيات كأس العالم، وبحث معه العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، حسبما أورده بيان للديوان الأميري القطري.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

محمد بن عبدالرحمن آل ثاني قطر الولايات المتحدة أنتوني بلينكن

بلينكن يصل قطر لإطلاق الحوار الاستراتيجي ومساندة منتخب أمريكا