الداخلية التركية: نحو 100 جريح جراء الزلزال الذي ضرب مدينة دوزجا غربي البلاد (صور وفيديو)

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 06:22 ص

قال وزير الداخلية التركي "سليمان صويلو" إن 100 شخص أصيبوا جراء زلزال تقارب قوته 6 درجات على مقياس ريختر، والذي ضرب فجر الأربعاء، ولاية دوزجا شمال غربي تركيا.

وفي تصريحات تليفزيونية، أكد "صويلو"  أن قوات الأمن أكملت عمليات التفتيش في القرى المحيطة بموقع الزلزال، ولم ترد أنباء عن أضرار جسيمة؛ مشيرا إلى حدوث انقطاع للكهرباء أثناء الزلزال في بعض المناطق لكن السلطات تعمل على إعادة التيار حاليا.

من جانبها، قالت إدارة الطوارئ والكوارث التركية إن الزلزال وقع بعيد الساعة الرابعة فجرا بالتوقيت المحلي في قضاء غول ياقا بدوزجا التي تقع إلى الشرق من مدينة إسطنبول.

وشعر سكان إسطنبول وأنقرة وبورصا وإسكي شهير وتشانكيري وزونجولداك وسكاريا بالزلزال الذي وقع على عمق نحو 7 كيلومترات تحت الأرض، وفق إدارة الطوارئ والكوارث التي ذكرت أن قوته بلغت 5.9 درجات على مقياس ريختر، في حين أفاد المركز الأوروبي المتوسطي للزلازل أنه كان بقوة 6 درجات ووقع على عمق كيلومترين.

وبعد دقائق من الزلزال الأول ضرب زلزال ثاني بقوة 4.7 درجة منطقة جيليملي في دوزجا، كما حدثت 35 هزة ارتدادية بعد الزلزال الأول.

وتضررت بعض الأبنية من الزلزال كما خرج الأهالي من بيوتهم وافترشوا الشوارع وأشعوا النيران للتدفئة بسبب البرد الشديد في الخارج.

 

 

 

وأعلن ولاة مدن دوزجا وسكاريا وبولو وزونغولداك عن عطلة في المدارس اليوم الأربعاء خوفا من حصول زلزال جديد.

وتقع تركيا على العديد من الصفائح التكتونية، ما يجعلها نقطة ساخنة للنشاط الزلزالي.

وأواخر أكتوبر/تشرين الأول من عام 2020 ضرب زلزال بقوة 6.6 درجات على مقياس ريختر ولاية إزمير (غربي تركيا)، ما تسبب في مقتل العشرات وإصابة المئات وتضرر المباني السكنية.

المصدر | الخليج الجديد+ الجزيرة

  كلمات مفتاحية

تركيا إسطنبول زلزال

زلزال بقوة 5.3 درجات يضرب ولاية ألازيغ شرقي تركيا

ارتفاع ضحايا زلزال إزمير بتركيا إلى 115