"مثير للاشمئزاز".. تقرير يكشف اعتداءات جنسية بحق معتقلين بالسجون الإيرانية

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 08:08 ص

نشرت قناة "سي إن إن" الإخبارية، الثلاثاء، تقريرًا استقصائيًا عن "اعتداء جنسي واغتصاب" على بعض معتقلي الاحتجاجات الأخيرة في سجون إيران، وصفته الخارجية الأمريكية بأنه "مثير للاشمئزاز".

التقرير استشهد بأدلة قدمها عدد من المحتجزين المفرج عنهم أو مصادر المستشفيات.

وقالت شبكة "سي إن إن" إن بعض الشابات والمراهقات تعرضن للاغتصاب في السجون، في معتقلي أورمية شمال غربي إيران، وكرج جنوبي طهران.

وأضافت أنه "على الرغم من القيود الإعلامية، تم إبلاغنا بـ11 حالة عنف جنسي ضد المتظاهرين في السجون الإيرانية وتمكنت من تأكيد ما يقرب من نصفها".

وفي هذا التقرير نقلاً عن إحدى الضحايا، "كان المحقق ينقلهن من المعتقل إلى حجرة أصغر، حيث سيتعرضن للاعتداء الجنسي"، كما نُشر في هذا التقرير شهادة صوتية لصبي يبلغ من العمر 17 عامًا. 

"مثير للاشمئزاز"

ووصف المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، "نيد برايس"، مساء الثلاثاء، تقارير التحرش والاعتداء الجنسي على بعض المحتجين المعتقلين في إيران بـ"المثيرة للاشمئزاز".

وقال "برايس" رداً على تقرير شبكة "سي إن إن"، "إن استخدام السلطات الإيرانية للعنف الجنسي كتعبير لقمع الاحتجاجات عزز شجاعة الإيرانيين المحتجين أكثر من ذي قبل، فهو يسلط الضوء على الأعمال الشنيعة التي اتخذتها (الحكومة الإيرانية) لترهيب وإنهاء الاحتجاجات".

وأضاف أنه "يبدو أن القيادة الإيرانية لن تتوقف عند أي شيء في محاولة إسكات أصوات منتقديها"، مبيناً أن "الولايات المتحدة تواصل بشكل عاجل، من خلال إجراءات أحادية ومتعددة الأطراف ومن خلال الأمم المتحدة، السعي إلى محاسبة المسؤولين عن القمع الوحشي والعنيف للشعب الإيراني ومحاسبة المسؤولين عنه".

نفي إيراني

بدوره، نفى رئيس قضاة محافظة البرز شمالي إيران "حسين فضلي هريكندي"، ما أورده تقرير القناة الأمريكية، مبيناً أن "الادعاء بالاغتصاب كذب".

وانتقد أنصار الحكومة والعديد من الطلاب والقادة الدينيين الاحتجاجات الأخيرة ودور المرأة القوي فيها، وطالبوا أحيانًا بتكثيف التعامل مع الاحتجاجات وقضية عدم ارتداء الحجاب.

وتشهد إيران للشهر الثالث على التوالي احتجاجات شعبية مناهضة للنظام اندلعت منتصف سبتمبر/أيلول الماضي على خلفية وفاة الشابة الكردية "مهسا أميني" على أيدي الشرطة بعد اعتقالها في طهران.

وأسفرت هذه الاحتجاجات، وفق ما ذكرته منظمة "هرانا" الحقوقية الإيرانية، عن مقتل أكثر من 400 من المتظاهرين بينهم 60 من الأطفال والمراهقين.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران اعتداءات جنسية

القضاء الإيراني يعلن اعتقال 40 مواطنا أجنبيا خلال الاحتجاجات

الأمن الإيراني يستخدم طائرات مسيرة للتعرف على المتظاهرين واعتقالهم