أمطار غزيرة بجدة.. طوارئ وتعطيل للدراسة وتعليق رحلات طيران

الخميس 24 نوفمبر 2022 10:31 ص

شهدت مدينة جدّة الساحلية في السعودية، الخميس، أمطارا غزيرا ورياحا شديدة، تسببت في صدور قرارات بتعطيل الدراسة وتعليق رحلات طيران.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو لهطول الأمطار وجريان السيول في الأودية والشعاب، كما تداول آخرون صور رجال الدفاع المدني السعودي وهم يستعدون للاستجابة لأي بلاغات.

ولا تزال الأمطار مستمرة حتى كتابة هذه السطور، في وقت تغطي السماء السحب الركامية، وسط تحذيرات من المركز السعودي للأرصاد من عواصف رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة على محافظتي جدة وبحرة بمنطقة مكة المكرمة، تشمل في ذلك مركز الشعيبة والأجزاء الساحلية.

كما حذر المركز من أن الأمطار تأتي مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية، وتساقط البرد، وسيول، وانعدام في الرؤية الأفقية، وارتفاع الأمواج، وفقا لوكالة الأنباء الرسمية "واس".

وبيّن المركز أن الحالة ستستمر حتى الساعة الـ3 من مساء الخميس حسب التوقيت المحلي.

من جانبها، أعلنت فرق الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة جاهزيتها واستعداداتها الميدانية للتعامل مع أي بلاغات واردة إثر الحالة المطرية الحالية والمتوقعة على محافظات المنطقة، وسرعة الاستجابة لها، التي تتراوح من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة قد تؤدي إلى جريان السيول.

وأهابت المديرية العامة للدفاع المدني بالجميع توخي الحيطة والحذر من المخاطر المحتملة في مثل هذه الأجواء، والابتعاد عن أماكن تجمع السيول والأودية وعدم محاولة تجاوزها، والالتزام بتعليمات الدفاع المدني المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي.

وتشير آخر مخرجات أنظمة المحاكاة الحاسوبية في "طقس العرب"، إلى تأثر مدينة جدة بتغيرات جذرية على الطقس، بالتزامن مع عبور موجة هوائية باردة لأجواء المنطقة، تعمل على تشكّل السحب الرعدية وتساقط الأمطار متفاوتة الغزارة في أيام متعددة.

وأعلنت الإدارة العامة للتعليم في محافظة جدة، تعليق الدراسة الخميس في جميع مدارس جدة ورابغ وخليص.

كما قررت تأجيل اختبارات الخميس في جميع المدارس الحكومية والأهلية والعالمية في تعليم جدة، على أن تؤدى لاحقا.

كما أعلنت جامعة جدة، تعليق الدراسة، وهو ما قررته جامعة الملك عبدالعزيز، معلنة تأجيل جميع اختبارات يومي الخميس والسبت في الجامعة وفرع رابغ.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان مطار الملك عبدالعزيز الدولي، تأجيل إقلاع بعض الرحلات.

وقال في بيان صحفي: "تواصلوا مع الناقلات الجوية للتأكد من المواعيد، تم تأجيل إقلاع بعض الرحلات بسبب هطول الأمطار الغزيرة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمطار السعودية جدة تعطيل دراسة