استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

تونس.. كل شيء جائز للتخلص من الإسلاميين

السبت 26 نوفمبر 2022 07:23 ص

كل شيء جائز في تونس للتخلص من الإسلاميين

يُخشى في تونس أن تنجح محاولة تحويل الصراع الأيديولوجي لحالةٍ حقد أعمى لن ينجرّ عنه سوى مزيد من الأحقاد، وإسالة الدماء، والتنكيل بالخصوم.

هناك من يسعى لدفع قيس سعيّد لتقمّص دور بن علي في معركته الشرسة ضد الإسلاميين فصراع هؤلاء مع النهضة يتجاوز الضوابط الأخلاقية والقانونية.

حرب الاستئصال ستؤدي بتونس لنقطة اللاعودة وتدفن السياسة والتعددية وتفتح السجون على مصراعيها وتنسف الحقوق والمبادئ وتغدو الكلمة الأعلى للمتحصّن بالسلطة ويسيطرة على الدولة.

*   *   *

أنجز الفريق التونسي لكرة القدم مقابلة ممتازة ضد الدنمارك، وشهد بذلك الجميع. واعتُبر عيسى العيدوني رجل المباراة، وجرى تكريمه أفضل لاعب خلال المقابلة، واعتُبِر اللاعب الحديدي الذي عطّل ماكينة الدنمارك.

مع ذلك، هناك من بين المعلقين في إحدى الإذاعات التونسية من اعتبر سلوك العيدوني "سلفيا"، وقدّر أنه لو كان موجودا في تونس "لكان موقوفا وليس فقط موجودا ضمن قائمة الـ17"، وهي القائمة التي تشمل المشتبه فيهم.

وربط بين هذا اللاعب وتنظيم أنصار الشريعة المصنّف حركة إرهابية. وبما أن هذا اللاعب الدولي من مواليد فرنسا، ويلعب في خط وسط لفريق نادي فيرينتسفاروشي المجري، فإن التهمة الموجهة إليه من هذا المحلل السياسي تقتضي اعتقاله مباشرة بعد عودته، باعتباره إرهابيا خطيرا!

هناك في تونس من يسعى صباح مساء من أجل الدفع بالرئيس قيس سعيّد نحو تقمّص دور الرئيس الراحل زين العابدين بن علي في معركته الشرسة ضد الإسلاميين، فصراع هؤلاء مع حركة النهضة يتجاوز كل الضوابط الأخلاقية والقانونية.

هم يريدون منه أن يستأصلها ويستأصل معها روافدها والحقل المعرفي الذي يتقاطع مع مرجعياتها الأيديولوجية. لهذا تراهم يلتقطون كل ما من شأنه أن يساعد على إدانتها، ويؤدّي إلى اقتلاع الظاهرة بجميع تعبيراتها السياسية والدينية والثقافية.

وحين يفاجأون من حين إلى آخر بتصريحٍ لرئيس الدولة أو موقف يستند إلى المرجعية العقائدية نفسها التي يعتمد عليها الإسلاميون والمتدينون عموما، تراهم يقومون بدورة التفافية، ويتجنّبون الاصطدام به خوفا من أن يجعلوا منه خصما لهم، لأنهم يريدون الاستفادة منه، ولو بصفة مؤقتة، لتصفية خصمهم الرئيسي ممثلا في الإسلاميين. وهم مستعدّون من أجل ذلك للتضحية بالديمقراطية وحقوق الإنسان، وأيضا بالحقيقة.

لست هنا في موقع تبرير أخطاء "النهضة" والدفاع عن سياساتها السابقة التي أوصلت البلاد إلى المأزق الراهن، فالمعارك الدائرة ضدها أو بين قادتها وكوادرها أمر مشروع ومتوقع وطبيعي بالنسبة لأي حزبٍ فشل في إدارة المرحلة!

لكن ما يُخشى في تونس أن تنجح محاولة تحويل وجهة هذا الصراع الأيديولوجي إلى حالةٍ من الحقد الأعمى الذي لن ينجرّ عنه سوى مزيد من الأحقاد، وربما إسالة الدماء، والتنكيل بالخصوم.

عندها تصل تونس إلى نقطة اللاعودة، وتدفن السياسة بشخوصها وأصولها وخطاباتها المتنوعة، وتفتح، في المقابل، السجون على مصراعيها، وتنسف الحقوق والمبادئ، وتصبح الكلمة الأعلى للأقوى الذي يتحصّن بالسلطة، وينجح في السيطرة على الدولة وأجهزتها.

ينقسم خصوم "حركة النهضة" إلى ثلاث مجموعات.

صنف مخالف لها، لكنه يعتبر أن المعركة السياسية الحالية ضد قيس سعيّد أهم وأخطر من مواصلة الاشتباك مع الحركة، خاصة بعد هزيمتها وانتقالها من مواقع السلطة، لتجد نفسها حزبا محاصرا يتعرّض قادته وكوادره لـ"الملاحقة القضائية". لهذا السبب، لم يتردّد هذا الطرف في التحالف مع "حركة النهضة" والاستعانة بقواعدها الوازنة لدعم المعركة ضد قيس سعيّد ونظامه.

يجاهر الطرف الثاني بموقفه المناهض للإسلاميين، وأن خصومته معهم مستمرّة ما لم تقم حركة النهضة بمراجعات حقيقية وعميقة، وما دام راشد الغنوشي رئيسا لها. ولكن في المقابل يخوض هذا الطرف معركة سياسية ضد قيس سعيّد، بحجة أن خطره لا يقل عن خطر الإسلاميين، معلنا رفضه اللجوء من جديد إلى المعالجة الأمنية ضد "حركة النهضة" خشية أن تعود البلاد إلى المربّع السابق.

ويعتقد أصحاب الصنف الثالث أن الإسلاميين أعداء وشياطين، لا بد من مواجهتهم بقوة. وينقسم هؤلاء إلى قسمين: قسم يعتبر أن إزاحة قيس سعيّد عن الحكم هي الطريق الأفضل للتخلص من الطرفين.

في حين يذهب آخرون إلى الاعتقاد بالاصطفاف وراء الرئيس، حتى يكمل خطته الهادفة إلى إقصاء الإسلاميين، والتموقع في صلب المؤسسات، إلى أن تتوفر الظروف الملائمة لإبعاده عن السلطة والانفراد بالدولة.

هذه سيناريوهات الفاعلين اليوم على الساحة في تونس، فكيف ستكون معادلات الغد؟

*صلاح الدين الجورشي كاتب وناشط في المجتمع المدني

المصدر | العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

تونس سيناريوهات الإسلاميين حركة النهضة راشد الغنوشي المعالجة الأمنية أنصار الشريعة قيس سعيد الملاحقة القضائية بن علي الضوابط الأخلاقية والقانونية

تونس.. رئيس جبهة يدعو لحكومة إنقاذ ويحذر من برلمان مشوه