خلوصي أكار: العملية البرية في سوريا ستكون في أسرع وقت ممكن

السبت 26 نوفمبر 2022 07:03 م

"العملية البرية ستنفذ في أسرع وقت ممكن".. هكذا تحدث وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، في اجتماع مغلق للحزب الحاكم، حول ما تنوي بلاده القيام به في سوريا، بعد نحو أسبوع من سلسلة من الغارات الجوية على مواقع للأكراد في سوريا والعراق، وعدة هجمات صاروخية على الأراضي التركية من سوريا.

ونقلت صحيفة "يني شفق" التركية، أنه لم يكن بالإمكان الحصول على الدعم المطلوب من كل من روسيا والولايات المتحدة فيما يتعلق بعملية "المخلب-السيف" الجوية في شمال سوريا، ولكن رغم ذلك، فإن العملية جرت وكانت ناجحة.

وانتقد تقرير الصحيفة موقف الولايات المتحدة، ووصفه بـ"المنافق".

وبحسب الصحيفة، فإن الولايات المتحدة انتقدت العملية الجوية في سوريا، وحذرت تركيا من أنه "لا ينبغي لنا الدخول إلى هناك، فالمنطقة تحت سيطرتها (الولايات المتحدة)".

وكان الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" ألمح قبل أيام، عن احتمال إطلاق "عملية برية" في سوريا، حين قال: "هذه العملية لن تقتصر فقط على عملية جوية".

ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" عن "أردوغان" قوله، السبت، إن بلاده عازمة على إبقاء حدودها آمنة من خلال عملياتها العسكرية.

وكانت أنقرة أعلنت صباح الأحد شن عملية عسكرية جوية ضد المقاتلين الأكراد في سوريا والعراق، بعد أسبوع على اعتداء دام في إسطنبول، اتهمت كلا من حزب العمال الكردستاني والقوات الكردية في سوريا بالوقوف خلفه.

وأعلنت أنقرة أن عمليتها العسكرية الجوية، التي أطلقت عليها "المخلب-السيف"، اتسمت بـ"بالنجاح".

وأكّد "أردوغان" أنه لم يُجر "أي محادثة" مع الرئيس الأمريكي "جو بايدن" أو نظيره الروسي "فلاديمير بوتين" بشأن هذه العملية.

وتدعم الولايات المتحدة وحدات حماية الشعب في شمال شرق سوريا ضد جهاديي تنظيم "الدولة الإسلامية"، فيما تدعم روسيا مجموعات موالية للنظام في المنطقة نفسها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا سوريا عملية برية أردوغان خلوصي أكار

استراتيجية تركية جديدة لعملياتها في سوريا.. تعرف عليها