السوداني وعبداللهيان يؤكدان على دور العراق المحوري في المنطقة

الأربعاء 30 نوفمبر 2022 12:55 م

أكد رئيس مجلس الوزراء  العراقي "محمد شياع السوداني"، ووزير الخارجيّة الإيرانية "حسين أمير عبداللهيان" في طهران، الأربعاء، على دور العراق المحوري في المنطقة.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، في بيان نشرته وكالة الأنباء العراقية "واع"، أنه "جرى خلال اللقاء بحث مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها، وتأكيد دور العراق المحوري في المنطقة، وجهوده في تدعيم الأمن وترسيخ الاستقرار فيها".

وأضاف أن "اللقاء شهد التباحث في سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية، في إطار التعاون والشراكة البنّاءة بين البلدين الجارين".

 

وكان المرشد الإيراني الأعلى، "علي خامنئي"، أكد لـ"السوداني" خلال اجتماعهما، الثلاثاء، أن من وصفوهم بـ"أعداء العراق لا يريدون التقدم لهذا البلد، وربما لم يفصحوا حتى الآن عن عدائهم هذا".

وهنأ "خامنئي" "السوداني" بانتخابه رئيسا للوزراء في العراق، وقال له: "إنني أرى فيكم شخصا مؤمنا وكفؤا، وإن تعيينكم في منصب رئاسة الحكومة العراقية يبعث على السعادة".

وتعليقا على تصريحات "السوداني" الذي أكد أنه استنادا إلى الدستور العراقي "لن نسمح لأي طرف باستخدام الأراضي العراقية لزعزعة أمن إيران"، رد "خامنئي" بقوله: "للأسف يحدث هذا الأمر في بعض مناطق العراق، والحل الوحيد يكمن في توسيع سيطرة الحكومة العراقية على تلك المناطق أيضا".

وأضاف: "موقفنا تجاه أمن العراق لو أراد أي طرف المساس بأمنه، هو أننا سنواجهه من أجل حماية هذا البلد"، وشدد على أن "أمن العراق من أمن إيران، وأن أمن إيران يعتمد أيضا على أمن العراق".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران طهران العراق محمد شياع السوداني

سفير إيراني: توترات العراق عرقلت اجتماعا بين عبداللهيان وبن فرحان

3 اختبارات حاسمة أمام الأجندة الإصلاحية لرئيس الوزراء العراقي الجديد