Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

السعودية تعلن تسمية 2023 بـ"عام الشعر العربي"

مصر.. الكشف عن مقابر فرعونية ومومياء كاملة بمنطقة سقارة قرب القاهرة

إدراج معالم مملكة سبأ في اليمن على قائمة التراث العالمي المعرض للخطر

تصنيف دولي: 7 جامعات خليجية بين العشر الأوائل عربيا

جائزة البوكر العربية.. 16 رواية مرشحة للقائمة الطويلة لعام 2023

Ads

مسرح محمد الخامس بالمغرب يحتضن مسرحية إسرائيلية جديدة

الخميس 1 ديسمبر 2022 06:27 ص

شهد مسرح "محمد الخامس" في العاصمة المغربية الرباط، الأربعاء، تقديم فرقة مسرح إسرائيلية عروضا جديدة لها، وذلك في سياق تتصاعد فيه وتيرة التطبيع بين المغرب وإسرائيل في مختلف القطاعات، على رأسها المجال الثقافي والفني.

ويتعلق الأمر بالعرض المسرحي "بستان السفارديم"، والذي رعته جمعية "أصدقاء الثقافة اليهودية المغربية" (غير حكومية)، بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة المغربية ووزارة التعاون الإقليمي الإسرائيلية، وبتعاون مع مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط.

والمسرحية من إخراج "تسادي تسرفاتي"، ولعب أدوارها الممثلون "طالب موسيري" و"روني دلومي" و"هامس نحمياس".

وتحكي المسرحية التي تعرض برعاية المسرح الإسرائيلي "هبيما"، حياة حي يهودي سفاردي في القدس أوائل القرن العشرين من خلال تصوير معيشة إحدى الأسر.

ومن المنتظر أن يستمر عرض المسرحية ما بين 30 نوفمبر/تشرين الثاني الماي و1 ديسمبر/كانون الأول الجاري في مسرح محمد الخامس بالرباط.

وهذه ليست المرة الأولى التي تقدم فيها فرقة إسرائيلية عروضا على مسرح محمد الخامس، فقد سبق أن قدمت فرقة "مسرح يافا العربي العبري" بإسرائيل، 3 عروض في منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، على مدى 3 أيام بمبادرة من المنتدى الدولي للتعاون المغربي الأفريقي، والمجموعة الثقافية "الرباط-يافا".

وهذه العروض حملت أسماء "أم كلثوم"، و"فريد الأطرش"، و"بابا عجينا".

واستأنف المغرب وإسرائيل علاقاتهما الدبلوماسية أواخر العام 2020، في إطار اتفاق ثلاثي اعترفت بموجبه الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، المتنازع عليها مع جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب "البوليساريو" المدعومة من الجزائر.

وتسارعت وتيرة التقارب بين المغرب وإسرائيل منذ التطبيع الدبلوماسي الذي تمّ بينهما في ديسمبر/كانون الأول 2020، في إطار "اتفاقات إبراهيم"، التي أبرمت بين إسرائيل ودول عربية عدّة، بدعم من واشنطن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التطبيع مسرح محمد السادس تطبيع ثقافي فرقة إسرائيلية