و.س.جورنال: الإمارات تستعد لتسليم معارض مصري لنظام السيسي ومخاوف من تعذيبه

الخميس 1 ديسمبر 2022 08:08 م

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن السلطات الإماراتية تعمل على إنهاء الوثائق القانونية اللازمة من أجل تسليم المواطن المصري-الأمريكي المعتقل في دبي "شريف عثمان"، والذي كان ضابطا بالقوات الجوية المصرية سابقا، إلى القاهرة؛ حيث يواجه خطر التعذيب والقتل، بحسب حقوقيين، لكونه من أبرز منتقدي الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي".

وأفادت الصحيفة بأن "شريف عثمان" اعتقل "بناء على طلب من كيان تابع لجامعة الدول العربية ينسق بين الدول الأعضاء بشأن إنفاذ القانون والأمن القومي"، وفق ما نقل عنها موقع "ميدل إيست آي".

وُلد "عثمان" في مصر، لكنه لم يتواجد في البلاد منذ ما قبل انتفاضة 2011، وهو مؤيد صريح للاحتجاجات ضد الرئيس "عبدالفتاح السيسي".

وقد اعتقل بعد وصوله دبي لزيارة شقيقته المقيمة في الإمارات ووالدته التي كانت في زيارة من مصر.

وذكرت "ميدل إيست آي"، في وقت سابق من هذا الشهر، أن الشرطة اعتقلته خارج منزل شقيقته.

وكان "عثمان" أحد أبرز المنفيين خارج البلاد الذين دعوا للاحتجاج ضد "السيسي" في 11نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم، والتي اعتقلت السلطات المصرية أكثر من ألف شخص بسببها.

وتقدر جماعات حقوقية أن مصر تحتجز نحو 60 ألف سجين سياسي.

وأفادت "نيويورك تايمز" أن ما لا يقل عن 4500 سجين سياسي اعتُقلوا دون محاكمة خلال ستة أشهر، والعديد منهم يواجهون ظروفًا تهدد حياتهم.

وقالت الخبيرة القانونية "رادها ستيرلينج" لصحيفة "جيروزاليم بوست"، قبل أيام: "على الرغم من أنه يعامل بشكل جيد الآن ، إلا أن حياة شريف معرضة للخطر في الاحتجاز في دبي ، وإذا سمحت الولايات المتحدة بتسليمه ، فإننا نخشى أن يتم تحديد مصيره".

وأضافت أن "تسليم شريف مؤكد ما لم تتخذ الولايات المتحدة موقفًا"، مردفة: "هذا تقريبًا إعادة لمقتل السعودي جمال خاشقجي في تركيا، باستثناء أن شريف لا يزال على قيد الحياة، ولدى الولايات المتحدة فرصة للتدخل قبل فوات الأوان".

المصدر | ميدل إيست آي - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية المصرية شرف عثمان اعتقال دبي السيسي

تطور في قضية تسليم أمريكي معتقل في الإمارات إلى مصر

العفو الدولية تطالب الإمارات بعدم ترحيل المعارض شريف عثمان إلى مصر

رايتس ووتش توثق حرمان المعارضين المصريين في الخارج من إصدار أوراقهم الثبوتية