و.س.جورنال: آبل تخرج خطوط إنتاجها من الصين.. ما السبب؟

الأحد 4 ديسمبر 2022 05:14 م

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن شركة "آبل" الأمريكية سرعت من تحركها لتحويل جزء من خطوط إنتاجها إلى خارج الصين، على خلفية الاضطرابات التي شهدتها مدينة تشنجتشو الصينية المعروفة باسم "آيفون سيتي" مؤخرا، بعد أن تظاهر الآلاف رفضا  لسياسة الإغلاق بسبب "كوفيد-19"، والتي شهدت صدامات بين المحتجين وقوات الأمن.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أن الشركة الأمريكية أبلغت مورديها بالتخطيط بنشاط أكبر لتجميع منتجات "آبل" في دول آسيوية أخرى مثل الهند وفيتنام.

وفي مصنع عملاق بمدينة تشنجتشو بالصين، يعمل ما يصل إلى 300 ألف عامل بمنشأة تديرها شركة "فوكسكون" لتصنيع أجهزة آيفون ومنتجات "آبل" الأخرى.

وفي مرحلة سابقة، صنعت "آيفون سيتي" وحدها حوالي 85% من تشكيلة هواتف "آيفون برو"، وفقا لشركة أبحاث السوق "كاونتربوينت ريسيرتش". 

وتعرض مصنع تشنجتشو لاضطرابات في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني بسبب الاحتجاجات العنيفة.

وفي مقاطع الفيديو المنشورة على الإنترنت، يمكن رؤية العمال المستائين من الأجور والقيود المفروضة على "كوفيد-19"، وهم يلقون الأشياء ويصرخون "دافع عن حقوقك".

كما تظهر مقاطع الفيديو أن شرطة مكافحة الشغب كانت موجودة الموقع، وأكدت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأحداث التي ظهرت في مقاطع الفيديو مع العمال في الموقع.

وبعد الأحداث التي أضعفت مكانة الصين كمركز تصنيع مستقر، يعني هذا الاضطراب أن شركة "آبل" لم تعد تشعر بالارتياح لوجود الكثير من أعمالها في مكان واحد، وفقا للمحللين والأشخاص في سلسلة التوريد الخاصة بالشركة.

وقال "دانييل آيفز"، المحلل في "ويدبوش سيكيوريتيز"، إن سياسة الصين بشأن كورونا "كانت بمثابة ضربة قوية لسلسلة التوريد الخاصة بشركة آبل".

وأضاف: "الشهر الماضي، كان القشة التي قصمت ظهر البعير لشركة آبل في الصين".

وتهدف "آبل"، على المدى الطويل، في شحن 40 إلى 45% من أجهزة "آيفون" إلى الهند مقارنة بنسبة بسيطة موجودة حاليا بالدولة الآسيوية، حسبما قال المحلل بمجموعة "تي إف إنترناشيونال سيكورتيز"، "مينجتشي كو"، المهتم بسلاسل التوريد.

كما تتطلع الشركة الأمريكية العملاقة إلى تصنيع منتجات آخرى مثل "إير بودز" والساعات الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة في فيتنام، طبقا للصحيفة.

من جانبه، قال "كو"، محلل سلسلة التوريد، إن شحنات "آيفون" في الربع الأخير من هذا العام من المرجح أن تصل إلى حوالي 70 أو 75 مليون جهاز، وهي تبقى أقل بنحو 10 ملايين من توقعات السوق قبل اضطراب تشنجتشو.

وقال إن أفضل طرازات "آيفون برو 14" و"آيفون برو 14 ماكس" تضررت بشدة بشكل خاص.

وأضاف أن المصنع كان يعمل بحوالي 20% من طاقته خلال نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم، وهو رقم من المتوقع أن يتحسن إلى 30 أو 40% في ديسمبر/كانون الأول الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

آيفون آبل خط إنتاج آبل آيفون سيتي احتجاجات الصين اغلاق كورونا إغلاق كورونا