تحذير إيراني من مواجهة محتملة بين الحرس الثوري والقوات الأمريكية بمياه الخليج

الأحد 4 ديسمبر 2022 06:35 م

حذر رئيس أركان الجيش الإيراني، اللواء "محمد باقري"، القوات الأمريكية في الخليج من مواجهة محتملة مع بحرية الحرس الثوري، زاعما أن إيران اعتقلت قوات أمريكية من قبل بعد دخولها المياه الإقليمية الإيرانية، قبل أن تطلق سراحهم.

وقال "باقري"، في بيان نقلته وكالة "تسنيم" الإيرانية، الأحد: "تعرف القوات الأمريكية أنه في حال وجود أي نيّة أو أطماع لديهم تجاه مصالح إيران في الخليج الفارسي والسواحل والجزر ومنصات النفط الايرانية، فإنهم سيواجهون القوات البطلة للحرس الثوري الإيراني".

وأضاف أن "الحرس الثوري يتمتّع بقدرات فريدة من حيث كمية ونوعية إنتاج السفن الحربية وقاذفات الصواريخ والسفن التي تزرع الألغام وأنواع أخرى من السفن والصواريخ الدقيقة بعيدة المدى".

واختتم قائلا: "دخلت القوات الأمريكية المياه الإيرانية عن طريق الخطأ مرة أو مرتين، وتم اعتقالهم ومن ثم أطلقت إيران سراحهم بلطف، وقدّموا تعهدا مكتوبا بعدم تكرار ذلك، ولم يكرروه حتى الآن".

وجاءت تصريحات رئيس أركان الجيش الإيراني بعد أيام من إعلان الولايات المتحدة أنها ستنشر أكثر من 100 سفينة مسيرة في مياه الخليج العربي وبحر العرب وأجزاء من المحيط الهندي، بحلول العام المقبل.

وقال قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال "مايكل كوريلا"، في تصريحات بمؤتمر "حوار المنامة"، في 19 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إنه "بالإضافة إلى السفن غير المأهولة، فإن الولايات المتحدة تبني برنامجًا تجريبيًا هنا في الشرق الأوسط للتغلب على الطائرات بدون طيار مع شركائنا".

لكن إيران توعدت، بعدها بأيام، على لسان قائد بحريتها، الأدميرال "شهرام إيراني"، بمنع السفن المسيرة الأمريكية من الإبحار بحرية في مياه الخليج، باعتبارها تهديدا لأمن طهران القومي.

وقال "إيراني": "قمنا في وقت سابق باحتجاز عدد من هذه الزوارق ومن ثم أطلقناها لأن الجانب الأمريكي وعد بإزاحتها عن المنطقة".

وأضاف: "فيما لو بادرت أمريكا مرة أخرى إلى تسييرها سنقوم باحتجازها ثانية لأنها تعرّض الملاحة إلى الخطر وتعتبر مصدر خطر للسفن التجارية وناقلات النفط".

وقبل أيام، اتهمت إسرائيل والولايات المتحدة، إيران بشن هجوم من طائرة مسيرة على ناقلة نفط تديرها شركة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي قبالة السواحل العمانية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الحرس الثوري الايراني الجيش الايراني مياه الخليج البحرية الأمريكية العلاقات الأمريكية الإيرانية