وصول أمير قطر إلى الرياض للمشاركة في القمتين الخليجية والعربية مع الصين

الجمعة 9 ديسمبر 2022 09:01 ص

وصل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، وحاكم الفجيرة الشيخ "حمد بن محمد الشرقي"، ممثلا عن الإمارات، إلى العاصمة السعودية الرياض، للمشاركة في قمة الرياض الخليجية الصينية للتعاون والتنمية، وقمة الرياض العربية الصينية للتعاون والتنمية.

وبثت فضائية "الإخبارية" السعودية، فيديو وصول الشيخ "تميم" إلى مطار الملك خالد الدولي، حيث كان في استقباله نائب أمير منطقة الرياض الأمير "محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز".

وبثت "الإخبارية" كذلك، لقطات لوصول حاكم إمارة الفجيرة، ممثلًا لبلاده، لحضور القمتين.

وتنطلق الجمعة، القمة الصينية العربية بمشاركة الرئيس الصيني "شي جين بينج" الذي بدأ زيارة الأربعاء للسعودية، لبحث عدد من ملفات التعاون وقضايا المنطقة.

وتأتي القمة الصينية العربية بحضور رئيس الصين بعد قمة مشابهة استضافتها المملكة منذ نحو 3 أشهر بين الرئيس الأمريكي "جو بايدن" وقادة عرب لبحث تعزيز التعاون وقضايا المنطقة أيضا.

بخلاف السعودية التي تستضيف القمة، وصل إلى المملكة، للمشاركة في القمة، كل من رؤساء مصر "عبدالفتاح السيسي"، وفلسطين "محمود عباس"، وتونس "قيس سعيد"، وموريتانيا "محمد ولد الشيخ الغزواني"، وجيبوتي "إسماعيل عمر جيلي"، وجزر القمر "عثمان غزالي"، والصومال "حسن الشيخ محمود".

كما وصل كل من رئيس المجلس الرئاسي الليبي "محمد المنفي"، ورئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني "رشاد العليمي"، ورئيس مجلس السيادة السوداني "عبدالفتاح البرهان".

كذلك وصل إلى الرياض ولي عهد الكويت الشيخ "مشعل الأحمد الجابر الصباح".

أيضا وصل كل من رئيس وزراء العراق "محمد السوداني"، والمغرب "عزيز أخنوش"، والجزائر "أيمن بن عبدالرحمن"، ولبنان "نجيب ميقاتي"، ونائب رئيس الوزراء العماني "فهد بن محمود آل سعيد".

وبحسب الإعلانات الرسمية أيضا، سيشارك بالقمة العربية الصينية كل من ملك الأردن "عبدالله الثاني"، والعاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة".

كما تأكد غياب كل من سلطان عمان "هيثم بن طارق"، والرئيس الجزائري "عبدالمجيد تبون"، وأمير الكويت الشيخ "نواف الأحمد الجابر الصباح"، ورئيس لبنان في ظل فراغ المنصب، وملك المغرب "محمد السادس"، ورئيس العراق "عبداللطيف رشيد"، مع وجود من يمثلهم.

ومن المؤكد ألا يوجد تمثيل لنظام "بشار الأسد" بالقمة، في ظل تجميد عضوية دمشق بالجامعة العربية (تجمع 22 دولة) وقطع السعودية ومعظم الدول العربية علاقاتها مع سوريا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمير قطر حاكم الفجيرة القمة العربية الصينية القمة الخليجية الصينية السعودية

القمة الخليجية الصينية في الرياض تؤكد الشراكة الاقتصادية والأمنية

أمير قطر والرئيس الصيني يبحثان سبل تعزيز التعاون الثنائي

أمير قطر يبعث برسالة إلى العاهل السعودي حول دعم العلاقات