بوليتيكو: واشنطن وضعت شرطين لتزويد أوكرانيا بمسيرات ريبير

الاثنين 12 ديسمبر 2022 04:17 م

كشف موقع "بوليتيكو" الإخباري، أن إدارة البيت الأبيض وضعت شرطين أمام أوكرانيا لتزويدها بالطائرات بدون طيار القديمة "ريبير" لاستخدامها ضد القوات الروسية.

ونقل الموقع عن مصادر أمريكية قولها إن واشنطن اشترطت على كييف إطلاعها على معلومات وتفاصيل عن الأهداف التي ستقوم بضربها بتلك المسيرات ضد روسيا قبل تنفيذها.

وأضافت المصادر أن الشرط الثاني هو استخدام كييف المسيرات وغيرها من الأسلحة الأمريكية ضد روسيا داخل الأراضي الأوكرانية.

وذكر الموقع أن وزارة الدفاع الأمريكية جمدت لأشهر إرسال مسيرات "ريبير" إلى أوكرانيا بسبب مخاوفها من إسقاطها ونقل الروس لتكنولوجيتها الحساسة.

ولفت إلى أن تجميد إرسال المسيرات الأمريكية استمر لفترة أطول من أسلحة وأنظمة أخرى كانت مثيرة للجدل؛ مثل المدفعية وأنظمة الصواريخ التكتيكية طويلة المدى، وكلاهما بدأت كييف في استلامه بحلول الصيف مع تصاعد القتال.

ونقل الموقع عن مصدر مطلع، أن موقف وزارة الدفاع الأمريكية أحبط المسؤولين الأوكرانيين لكنهم تعهدوا في نهاية المطاف باستخدام الطائرات المسيرة المتبرع بها لضرب المواقع الروسية فقط داخل أوكرانيا، ووعدوا بمشاركة معلومات الاستهداف مع الولايات المتحدة قبل شن ضربات.

وفي وقت سابق، كشف مسؤولون أمريكيون أن بلادهم عطلت سرا ميزة نوعية بقاذفات صواريخ "هايمارس" المتطورة التي قدمتها إلى أوكرانيا؛ حتى لا تستخدمها الأخيرة في ضرب روسيا.

وبينت صحيفة "وول ستريت جورنال"، نقلا عن المسؤولين قولهم إن الخطوة الأمريكية بمثابة تدبير احترازي تقول إدارة الرئيس "جو بايدن" إنه ضروري للحد من مخاطر اندلاع حرب أوسع مع موسكو.

المصدر | بوليتيكو - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مسيرات ريبير أوكرانيا روسيا الحرب الروسية الأوكرانية